الأحد 15 ديسمبر 2019 07:48 مـ 17 ربيع آخر 1441هـ
رابطة علماء أهل السنة

    أخبار فلسطين المحتلة

    فلسطين ... نتنياهو يقرر تحويل 11.5 مليون دولار لدعم المستوطنات بالضفة الغربية

    رابطة علماء أهل السنة

    أعلن رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، اليوم الخميس، أن حكومته ستقر الأحد المقبل، تقديم دعم مالي بقيمة 40 مليون شيقل (11.5 مليون دولار) لأنظمة الأمن والإنقاذ في مستوطنات الضفة الغربية المحتلة.

    جاء ذلك في بيان لمكتب نتنياهو، خلال استقباله قادة ما يسمى "مجلس مستوطنات الضفة الغربية" في مدينة القدس المحتلة.

    وقال نتنياهو، إنه "سيتم تحويل 34.5 مليون شيقل (10 ملايين دولار) لمرة واحدة كموازنة أمنية إضافية".

    وتابع "كما سيتم تحويل مبلغ 5.5 مليون شيقل (1.5 مليون دولار تقريبا) لصالح محطات الإنقاذ والإسعاف في مستوطنات الضفة الغربية".

    كما سيتم "تحويل 3.6 مليون شيقل (مليون دولار) لاحقا بعد إقرار الوزراء المختصين، لصالح مراكز الدعم المخصصة للمستوطنين".

    وحتّى مطلع 2019، بلغ عدد مستوطني الضفة الغربية بما فيها القدس نحو 670 ألف مستوطن، منهم 228 ألف و500 مستوطن في القدس.

    يشار إلى أن "وعود" نتنياهو، تأتي في الوقت الذي يواجه فيه احتمال محاكمته في ثلاث قضايا فساد (الرشوة والاحتيال وخيانة الأمانة)، بالإضافة إلى ما يواجهه من معضلتين مصيريتين: الأولى بقاؤه على رأس حزب "الليكود" في ظل مطالبة منافسين له بإجراء انتخابات تمهيدية داخلية لاختيار قيادة جديدة للحزب، والثانية إمكانية مطالبته بالاستقالة من رئاسة الوزراء بسبب توجيه لائحة الاتهام الرسمية ضده.

    والأسبوع الماضي، أعلن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، في مؤتمر صحفي، أن بلاده لم تعد تعتبر المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية "مخالفة للقانون الدولي"، فيما لاقت تصريحاته إدانات دولية وعربية.

    ويعتبر المجتمع الدولي بأغلبية ساحقة المستوطنات غير شرعية، ويستند هذا جزئيًا إلى اتفاقية جنيف الرابعة، التي تمنع سلطة الاحتلال من نقل إسرائيليين إلى الأراضي المحتلة.

    وقضت محكمة العدل الأوروبية، قبل أيام، بإلزام الدول الأعضاء في الاتحاد بوضع ملصق "منتج مستوطنات" وليس "صنع في إسرائيل" على السلع المنتجة في المستوطنات.

    فلسطين نتنياهو تحويل دعم المستوطنات الضفة الغربية

    أخبار