السبت 18 يناير 2020 01:21 مـ 22 جمادى أول 1441هـ
رابطة علماء أهل السنة

    أخبار العراق

    العراق ... البيان الختامي للمؤتمر الأول للميثاق الوطني العراقي

    رابطة علماء أهل السنة

     

    البيان الختامي

    للمؤتمر الأول للميثاق الوطني العراقي

    ( 10 - 11 / 01 / 2020 م )

    انطلاقًا من المسئولية الكبيرة في هذه المرحلة التاريخية المهمة التي تستشعرها قوى الميثاق الوطني العراقي؛ عُقد المؤتمر الأول للميثاق الوطني العراقي على مدى يوميّ (10_11/كانون الثاني/2020م)؛ لبحث ومراجعة خطوات تنفيذ الأهداف والثوابت الرئيسية للعمل الوطني، التي توافقت عليها قوى (الميثاق) الذي انطلق في شهر آذار 2019م، بعد مشاورات واسعة مع القوى العراقية المناهضة للعملية السياسية على مدى عامين، حددت فيها أهم سبل إخراج العراق من واقعه المرير، الذي يعيشه في ظل النظام السياسي الذي فرضه الاحتلالان الأمريكي والإيراني منذ عام (2003م)، ولاسيما بعد المقاطعة الشعبية الكبيرة لانتخابات عام (2018م) بنسبة تجاوزت 80%، والتي أكدت صواب موقف القوى الوطنية من العملية السياسية، واستشعارها المبكر لرفض الشعب العراقي لها.

    لقد جاء الميثاق الوطني العراقي ليكون معبرًا عن تطلعات الشعب العراقي في الخلاص من الواقع السياسي الفاشل، الذي كان سببًا رئيسيًا في تعميق الطائفية وتهديد السلم الأهلي، وجعل العراق ساحةً للصراعات الداخلية والإقليمية والدولية.

    وبسبب ذلك؛ انطلقت (ثورة تشرين العراقية) التي التقت أهدافها وشعاراتها مع ذات الثوابت الوطنية للميثاق الوطني العراقي الهادفة لاستعادة العراق، وإسقاط نظام المحاصصة الطائفية والعرقية. وقد أظهر العراقيون، وفي مقدمتهم الشباب؛ ثباتًا منقطع النظير لاستعادة العراق وبنائه من جديد، بخطوات فاعلة ومدروسة وواعية.

    وشعورًا بالحاجة الماسة إلى إحداث نقلة نوعية كبيرة في منهج العمل الوطني وأساليبه ووسائله؛ تضمنت أعمال المؤتمر الأول سلسلة من الاجتماعات المتواصلة التي شهدت مناقشات ومداولات للكثير من الأفكار والملاحظات والمقترحات الإيجابية النافعة في تحقيق تطلعات الشعب العراقي، مستحضرين حقيقة أن ذلك لا يتم؛ إلا بمؤازرة أبناء الشعب جميعًا، وفق رؤية الحل الشاملة التي يسعى الميثاق الوطني لإنجازها.

    وقد قامت اللجنة العليا للميثاق خلال يومي المؤتمر بإنجاز عدد من المهام الخاصة بهيكلية المؤتمر وسياقات عمله، ومن أبرزها: إعادة ترتيب لجانه: السياسية والإعلامية والإنسانية والعلاقات العامة وغيرها، بما يحقق الأهداف المرسومة لها، فضلًا عن اختيار ناطق رسمي له، وتسمية ممثلين للميثاق في عدد من الدول؛ للتعبير عنه والتواصل مع القوى والفعاليات العراقية وغيرها.

    وتأكيدًا وتوثيقًا للتوافق والتكامل في العمل الوطني المؤدي إلى خلاص العراق؛ يُعلن الميثاق الوطني في ختام مؤتمره عن الآتي:

    ١- يؤكد المؤتمر التزامه بغايات وأهداف ومبادئ (الميثاق الوطني العراقي) لما فيه من رؤية واضحة وشاملة لبناء عراق حر كريم موحد، واستعادة سيادته.

    ٢- يدعو الميثاق الوطني العراقي شعبنا الذي ما زال يعاني من أوضاع مأساوية؛ إلى الاستمرار بمساندة (ثورة تشرين)، وتصعيد التظاهرات والاحتجاجات والاعتصامات في جميع المحافظات العراقية.

    3- يجدد الميثاق الوطني العراقي دعوته جميع القوى العراقية المناهضة للعملية السياسية إلى الشروع في حوار جاد؛ لإنضاج صيغةٍ وطنيةٍ لعمليةٍ سياسيةٍ سليمةٍ، تضم الجميع دون اقصاء أو تهميش، وبعيدًا عن أي تدخل خارجي، وبما يحقق أمال وتطلعات الشعب العراقي في حياة حرة كريمة.

    ٤- يطالب الميثاق الوطني العراقي الدول العربية والمجتمع الدولي والمنظمات الإقليمية والدولية؛ بالتعامل الجاد مع مطالب العراقيين، وفق المعايير الإنسانية؛ ولا سيما بعد تصاعد القمع الحكومي للتظاهرات السلمية وسقوط مئات الضحايا وآلاف الجرحى والمعتقلين والمغيبين قسرًا على يد الأجهزة القمعية للحكومة ومليشياتها.

    وفي الختام تعاهد قوى (الميثاق الوطني العراقي) شعبنا على مساندة ثورته حتى تحقيق أهدافه، وبما يجعل من (الميثاق) رافدًا لثورة تشرين في بلوغ غاياتها، مع يقيننا التام بأن الشعوب هي التي ستنتصر في النهاية، وسَتذكُرُ وتقيّمُ كل المواقف، وستبقى تضحياتُ أبناء (ثورة تشرين) ودماءُ شهدائها الزكية حافزًا لاستمرار الثورة.

    سائلين الله تعالى أن يكلل جهود الجميع لما فيه خير العراق والعراقيين والمنطقة جميعًا.

     

    الجهات والقوى المشاركة في التوقيع على الميثاق الوطني العراقي

    1 - حركة التيار القومي العربي

    2 - الحزب الشيوعي/ اتحاد الشعب

    3 - الشيخ الدكتور عبد الملك السعدي

    4 - هيئة علماء المسلمين في العراق

    5 - مجلس عشائر الثورة العراقية

    6 - مجلس عشائر العراق العربية في جنوب العراق

    7 - هيئة العلاقات الدولية_بريطانيا

    8 - ممثل مؤسسات المجتمع المدني

    9 - ممثل الكفاءات الوطنية

    10 - ممثل المستقلين

    156005c5baf40ff51a327f1c34f2975b.jpg799bad5a3b514f096e69bbc4a7896cd9.jpg
    العراق البيان الختامي المؤتمر الأول للميثاق الوطني العراقي

    أخبار