الخميس 21 يناير 2021 06:25 مـ 7 جمادى آخر 1442هـ
رابطة علماء أهل السنة

    أخبار أمريكا الشمالية

    أمريكا ... بايدن يطلق فرقة عمل لمقاومة كورونا .. وترامب يخطط لتجمعات احتجاجية على نتائج الانتخابات

    رابطة علماء أهل السنة

    يلتقي بايدن مع مجلس استشاري بقيادة الجراح العام السابق فيفيك مورثي والمفوض السابق لإدارة الغذاء والدواء ديفيد كيسلر لبحث أفضل السبل للسيطرة على جائحة كورونا والتي قتلت أكثر من 237 ألف أمريكي.

    بعد ذلك ، سيقدم نائب الرئيس الديمقراطي السابق ملاحظات في ويلمنجتون بولاية ديلاوير حول خططه لمواجهة COVID-19 وإعادة بناء الاقتصاد.

    ولقد ركّز خلال دعايته الانتخابية على انتقاد طريقة تعامل ترامب مع الأزمات وتعهد بالاستماع إلى العلماء لتوجيه منهجه في التعامل مع الأزمة، بينما كانت العلاقات متوترة بين ترامب وكبار مسؤولي الصحة.

    ومن المقرر أن يجتمع نائب الرئيس مايك بنس مع فرقة العمل المعنية بفيروس كورونا بالبيت الأبيض يوم الاثنين لأول مرة منذ 20 أكتوبر.

    وكان بايدن قد انتزع الرئاسة يوم السبت ، بعد أربعة أيام من انتخابات 3 نوفمبر ، لتجاوز حد 270 صوتًا من أصوات الهيئة الانتخابية اللازمة للفوز بالبيت الأبيض، متغلبا على ترامب بأكثر من 4 ملايين صوت على مستوى البلاد ، مما يجعل ترامب أول رئيس يخسر إعادة انتخابه منذ عام 1992.


    لكن ترامب لم يعترف بالهزيمة وأطلق مجموعة من الدعاوى القضائية، زاعما تزوير الانتخابات التي لم يقدم أي دليل عليها، في الوقت الذي يقول فيه مسؤولو الدولة إنهم ليسوا على علم بأي مخالفات كبيرة.

    ليس لدى ترامب أي أحداث عامة مقررة يوم الاثنين ، ولم يتحدث علنًا منذ يوم الخميس. وقال تيم مورتو المتحدث باسم الحملة الانتخابية إنه يخطط ، في إطار حملة عامة للتشكيك في نتائج الانتخابات ، لعقد تجمعات حاشدة لحشد التأييد لمعركته بشأن النتيجة.

    وفي نفس الوقت، يمضي مستشارو بايدن قدماً، ويفكرون في المرشحين للمناصب الوزارية العليا، لكن الانتقال لا يمكن أن يتحول إلى حالة تأهب قصوى حتى تصادق إدارة الخدمات العامة الأمريكية ، التي تشرف على الممتلكات الفيدرالية ، على الفائز.

    هذا ولم تعط إميلي مورفي ، المعينة من قبل ترامب والتي تدير الوكالة ، الضوء الأخضر لبدء الانتقال،ولم تذكر متحدثة باسم GSA جدولا زمنيا للقرار.

    وحتى ذلك الحين ، يمكن لـ GSA الاستمرار في تزويد فريق بايدن بالمكاتب وأجهزة الكمبيوتر والتحقق من الخلفية للحصول على التصاريح الأمنية ، لكن لا يمكنهم بعد الدخول إلى الوكالات الفيدرالية أو الوصول إلى الأموال الفيدرالية المخصصة لعملية الانتقال.

    وقالت الحملة في بيان "يعتمد الأمن القومي والمصالح الاقتصادية لأمريكا على إشارة الحكومة الفيدرالية بوضوح وبسرعة إلى أن حكومة الولايات المتحدة ستحترم إرادة الشعب الأمريكي وتنخرط في انتقال سلس وسلمي للسلطة".


    ترامب والدعاوى القضائية

    وقال مورتو إن ترامب سينظم سلسلة من المسيرات لحشد الدعم للمعارك القانونية التي تتحدى النتيجة ، على الرغم من أن مورتو لم يقل متى وأين ستقام.

    وقال مورتو إن ترامب سيسعى إلى دعم اتهاماته التي لم يتم إثباتها بعد بشأن تزوير التصويت من خلال تسليط الضوء على حالات الوفاة الذين قالت الحملة إنهم صوتوا في الانتخابات.

    كما أعلن ترامب عن فرق لمتابعة عمليات إعادة الفرز في عدة ولايات، في الوقت الذي قال فيه الخبراءأن ذلك ، مثل الدعاوى القضائية ، من غير المرجح أن يلقى النجاح.

    وكتب ويليام أنتوليس ، مدير مركز ميلر للأبحاث بجامعة فيرجينيا ، في مقال يوم الأحد: "فرص إعادة فرز الأصوات تقليب عشرات الآلاف من الأصوات عبر ولايات متعددة لصالحه هي خارج أي شيء رأيناه في التاريخ الأمريكي".

    هذا وقد قدم زعماء من جميع أنحاء العالم تهانيهم لبايدن ، بما في ذلك بعض حلفاء ترامب ، لكن العديد من زملائه الجمهوريين لم يعترفوا بعد بانتصار الديمقراطي.

    وقال المدعون العامون الجمهوريون من لويزيانا وكنتاكي وميسوري وأوكلاهوما إنهم سيتخذون إجراءات قانونية يوم الاثنين لمساعدة حملة ترامب في تحدي الطريقة التي تعاملت بها ولاية بنسلفانيا مع الاقتراع عبر البريد ، وهو خيار شائع هذا العام للناخبين الذين يسعون إلى تجنب التعرض لفيروس كورونا في مواقع الاقتراع المزدحمة. ولم يتضح كيف سيساعدون الفريق القانوني لترامب ، الذي يرأسه ديفيد بوسي ، وهو ناشط سياسي محنك لكنه ليس محامياً.

    كانت ولاية بنسلفانيا ، الولاية التي انتزعت فوز بايدن يوم السبت ، واحدة من أكثر ساحات المعارك احتدامًا في الانتخابات.
    وقد انتقد ترامب مرارًا التصويت عبر البريد باعتباره غير آمن ، على الرغم من أنه هو نفسه صوت بهذه الطريقة في الانتخابات السابقة ويقول خبراء الانتخابات إنه موثوق به مثل الطرق الأخرى.

    أمريكا ترامب بايدن الانتخابات الرئاسية تجمعات احتجاج كورونا كوفيد 19

    أخبار