الثلاثاء 26 أكتوبر 2021 09:04 مـ 19 ربيع أول 1443هـ
رابطة علماء أهل السنة

    فلسطين... مواجهات واعتقالات بالضفة وتوغل محدود جنوبي قطاع غزوالسودان... انقلاب عسكري جديد والقوى المدنية تدعو الشعب للتدفق إلى الشوارعالأردن.. ”الهوية الجامعة” هل تضيع حق العودة؟ترسيخا للخيانة ... أبوظبي توقع اتفاق ”الممر الأخضر” مع الكيان الصهيونيالأمم المتحدة تتهم جيش ميانمار بحشد قواته في الشمال وتحذر من تكرار مأساة إبادة الروهينغااليمن... اغتيال ضياء الحق الأهدل وأصابع الاتهام تشير إلى أبي ظبيأكثر من 40 دولة تنتقد الصين بسبب قمعها حقوق أقلية الإيغور المسلمة.. وبكين تنفيمصر... ”أحرارنا_في_القلب” يتفاعل بقوة على التواصل ومغردون: ملعون من يسجن شعباهيئة أممية تدعو السلطات السعودية للإفراج عن معتقلين فلسطينيين فورًاالسودان.. 36 مصابا في مظاهرات مؤيدة للحكم المدني وحمدوك يتعهد باستكمال مؤسسات الحكم الانتقاليتونس ... قيس سعيد يدعو إلى حوار وطني لا يشارك فيه معارضوهفلسطين... الاحتلال ينفذ حملة اعتقالات بالضفة والمستوطنون يقتلعون 300 شجرة زيتون
    أخبار أوروبا

    كورونا.. إصابة ماكرون تدخل مسؤولين أوروبيين للحجر وبايدن وبنس يأخذان التطعيم

    رابطة علماء أهل السنة

    دخل عدد من المسؤولين الفرنسيين والأوروبيين حجرا صحيا طوعيا اليوم الخميس عقب الإعلان عن إصابة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بفيروس كورونا المستجد، في حين سيحصل كل من الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن، ومايك بنس نائب الرئيس المنصرف، على اللقاح المضاد للفيروس بشكل علني لتعزيز الثقة الشعبية به.

    وقال مكتب ماكرون اليوم إن الفحوص أثبتت إصابته بفيروس كورونا المستجد، مما أدى لبدء حملة تتبع ورصد استهدفت عددا من قادة دول الاتحاد الأوروبي وكبار المسؤولين الذين التقوا به الأيام القليلة الماضية.

    وأضاف مكتب الرئيس أن كل زيارات ماكرون ألغيت بما في ذلك زيارة إلى لبنان في 22 ديسمبر/كانون الأول الحالي. ولم يفصح عن تفاصيل تتعلق بحالة الرئيس الصحية أو الأعراض التي ظهرت عليه.

    وحضر ماكرون قمة أوروبية الأسبوع الماضي التقى خلالها بعدد من زعماء الاتحاد الأوروبي لمناقشة ميزانية التكتل وملف التغير المناخي، والخلافات مع تركيا.

    وقال مكتب بريجيت ماكرون، زوجة الرئيس الفرنسي لوكالة رويترز اليوم إن فحوصها لفيروس كورونا أظهرت خلوها من المرض.

    وعقب الإعلان عن إصابة ماكرون، قال مكتب رئيس الوزراء جان كاستيكس إنه سيقوم أيضا بعزل نفسه بعد أن خالط الرئيس خلال الأيام القليلة الماضية رغم أن نتيجة فحصه جاءت سلبية.

    كما يخضع زعماء الأحزاب السياسية بالجمعية الوطنية (البرلمان) للعزل الصحي الذاتي أيضا، إذ تناولوا الغداء مع ماكرون في وقت سابق هذا الأسبوع.

    وفي سياق متصل، قال مدير الصحة العامة في فرنسا جيروم سالمون اليوم إن البلاد سجلت 18 ألفا و254 إصابة جديدة بالفيروس في الساعات الـ 24 الماضية، وكانت السلطات الصحية أعلنت أمس الأربعاء عن أعلى زيادة في الحالات منذ 21 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، وتسبب المرض في 59 ألفا و361 وفاة حتى يوم أمس.

    زعماء أوروبيون

    وفي إسبانيا، قال مكتب رئيس الوزراء بيدرو سانشيز اليوم إنه أوقف جميع الأنشطة العامة وسيخضع للحجر الصحي حتى 24 من الشهر الحالي، وذلك عقب لقائه ماكرون، وقال متحدث باسم الاتحاد الأوروبي إن رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل بدأ عزلا ذاتيا كإجراء احترازي، وذلك عقب مخالطته لماكرون الأيام القليلة الماضية.

    وفي البرتغال، قال مكتب رئيس الوزراء أنطونيو كوستا إن الأخير ألغى كل رحلاته الرسمية ويقبع حاليا في عزل ذاتي بعد أقل من 24 ساعة من لقائه بماكرون، رغم عدم ظهور أي أعراض عليه، وإنه ينتظر حاليا نتيجة فحص خضع له اليوم.

    وذكرت وكالة رويترز أن رئيس منظمة التعاون والتنمية أنغيل غوريا صرح، في تغريدة على حسابه في تويتر، أنه دخل في حجر صحي، وسيجري فحص كورونا بعدما كان له لقاء قبل أيام مع الرئيس الفرنسي.

    وذكر مراسل الجزيرة في باريس أن كزافي بيتل رئيس وزراء لوكسمبورغ دخل بدوره في الحجر الصحي بعد مخالطته ماكرون الأيام القليلة الماضية.

    وتشهد دول أوروبا في الآونة الأخيرة ارتفاعا كبيرا في عدد الإصابات والوفيات جراء الفيروس المستجد، وهو ما دفع سلطات عدد من الدول إلى تشديد الإجراءات الاحترازية للسيطرة على الوضع الوبائي، فقد دخلت ألمانيا مرحلة إعادة الإغلاق أمس الأربعاء، مع إغلاق كل الأعمال غير الأساسية والمدارس. ومن المقرر مبدئيا أن تسري هذه الإجراءات حتى 10 يناير/كانون الثاني المقبل، وسجلت البلاد أمس عددا قياسيا من الإصابات خلال الساعات الـ 24 الماضية بلغ أكثر من 30 ألفا وفق أرقام معهد روبرت كوخ الصادرة الخميس، وهي أعلى حصيلة يومية للإصابات منذ بدء تفشي الجائحة في البلاد.

    بايدن وبنس

    من ناحية أخرى، أفادت "سي إن إن" (CNN) الأميركية بأن الرئيس المنتخب جو بايدن سيحصل على اللقاح المضاد لفيروس كورونا، مطلع الأسبوع المقبل. وذكرت الشبكة أن بايدن يخطط لأخذ اللقاح بمكان عام، ونقلت عن مصادر "مطلعة" أن التأخير كان بسبب الإجراءات اللوجستية، للتطعيم في مكان عام.

    وكان بايدن، ونائبته كامالا هاريس، عقدا قبل أيام اجتماعا عبر الإنترنت مع أكثر من 30 حاكما للولايات الأميركية، ركز على تداعيات جائحة كورونا. وخلال الاجتماع الذي شارك فيه فريق بايدن المكلف بمكافحة فيروس كورونا، أشار الرئيس المنتخب إلى أن أولوياته بشأن التصدي للجائحة، خلال أول 100 يوم من إدارته، ستركز على 3 محاور: التلقيح، التركيز على ارتداء الكمامات، إعادة فتح المدارس.

    بنس (يمين) سيحصل على لقاح كورونا غدا والرئيس المنتخب بايدن مطلع الأسبوع المقبل (رويترز)

    وأخبر بايدن حكام الولايات بأنه يريد العمل معهم في "مهمة شاقة" تتمثل في تقديم لقاحات آمنة ومجانية، وأضاف أنه سيطلب تهيئة أجواء تسمح بإعادة فتح المدارس مع انتهاء أول مئة يوم من تسلمه الحكم.

    وأشارت وكالة رويترز إلى أن مايك بنس نائب الرئيس الحالي وزوجته كارين سيحصلان على اللقاح المضاد للفيروس أمام الملأ غدا.

    ترامب

    وذكر البيت الأبيض أن الرئيس دونالد ترامب سيحصل على التطعيم عندما يقرر فريقه الطبي أن ذلك هو الخيار الأفضل، وكان ترامب قد أصيب بالفيروس في أكتوبر/تشرين الأول الماضي في ذروة الحملة الانتخابية، ونقل لمتابعة العلاج في مستشفى عسكري قريب من العاصمة واشنطن.

    ويأتي قرار بايدن بنس أخذ اللقاح بشكل علاني في ظل شكوك فئة من الأميركيين بشأن اللقاح وتداعياته على صحة الإنسان، ففي استطلاع رأي لرويترز (Reuters) ومؤسسة أبسوس (Ipsos) عبر 61% فقط من الأميركيين عن استعدادهم لتلقي اللقاح، وقد أجرى الاستطلاع بين 2 و8 ديسمبر/كانون الأول الحالي.

    وأحصت الولايات المتحدة، وهي أكثر دول العالم تضررا من الجائحة، أمس الأربعاء وفاة أكثر من 3 آلاف و784 شخص، وإصابة أكثر من 250 ألفا آخرين بالفيروس خلال 24 ساعة، في حصيلة يومية هي الأعلى على الإطلاق في هذا البلد، بحسب بيانات نشرتها جامعة جونز هوبكنز.

    كورونا فرنسا ماكرون بايدن ترامب التطعيم

    أخبار