الثلاثاء 13 أبريل 2021 11:32 صـ 1 رمضان 1442هـ
رابطة علماء أهل السنة

    أخبار آسيا

    كيف ستتعامل الولايات المتحدة مع السعودية في فترة حكم بايدن ؟

    رابطة علماء أهل السنة

    استبعدت الولايات المتحدة خيار القطيعة مع السعودية، وأعلنت أنها ستركز على سلوك المملكة في المستقبل، وذلك في ضوء نتائج تقرير الاستخبارات بشأن اغتيال الصحفي السعودي جمال خاشقجي، في حين شددت واشنطن على أنها تعمل على إنهاء الحرب في اليمن، ودعم قدرة السعودية على مواجهة هجمات الحوثيين.

    ووفقا لما جاء على لسان المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية نيد برايس في مؤتمر صحفي الاثنين أن الإجراءات التي سيتم اتخاذها مع السعودية في الفترة القادمة :

    - دراسة مبيعات الأسلحة الأمريكية وتقييمها وفقا للمصالح والقيم الأمريكية.

    - حث الرياض على حل قوة التدخل السريع التابعة للحرس الملكي.

    - ضمان ألا تتكرر جريمة اغتيال الصحفي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده في إسطنبول في أكتوبر/تشرين الأول 2018، وأضاف أن الولايات المتحدة ستعزز في تقاريرها المعلومات عن الانتهاكات ضد الحقوقيين والصحفيين.

    - حث السعودية على اتخاذ خطوات إضافية لرفع حظر السفر على النشطاء المطلق سراحهم".

    وأوضح المتحدث باسم الخارجية الأميركية أن إدارة الرئيس جو بايدن أرسلت رسالة واضحة للسعودية بتحديد ملامح العلاقات، قائلا إنها تهدف للتوصل إلى شراكة مسؤولة مع المملكة السعودية.

    اليمن

    وبخصوص الموضوع اليمني، قال برايس إن المبعوث الأميركي إلى اليمن يعمل عن كثب في المنطقة على أمل إنهاء النزاع، معلنا أن بايدن أكد ضرورة وقف مبيعات الأسلحة الهجومية للعمليات هناك.

    وأشار إلى أن المسار السياسي في اليمن يجب أن يدعم المسار العسكري، موضحا في الوقت نفسه أن بلاده تريد ضمان قدرة السعودية على الدفاع عن نفسها أمام الهجمات الخارجية، وذكر المتحدث باسم الخارجية الأميركية أن بلاده تنظر في اتخاذ إجراءات إضافية لمحاسبة القيادة الحوثية.

    المتحدث باسم الخارجية الأميركية: واشنطن تريد ضمان قدرة السعودية على حماية نفسها أمام هجمات الحوثيين (الفرنسية)

    وفي سياق متصل، قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية جون كيربي إن السعودية شريك إستراتيجي لبلاده في المنطقة، وإن بلاده ستواصل الوفاء بالتزاماتها في مساعدة المملكة ضد الهجمات في حدودها مع اليمن.

    وأكد كيربي في مؤتمر صحفي أن واشنطن تعمل مع المجتمع الدولي من أجل إيجاد حل سياسي للنزاع في اليمن، والحد من المساعدة التي يتلقاها الحوثيون من إيران.

    أمريكا السعودية خاشقجي بايدن الخارجية الأمريكية اليمن الحوثيين

    أخبار