الخميس 25 أبريل 2024 11:45 صـ 16 شوال 1445هـ
رابطة علماء أهل السنة

    أخبار أوروبا

    قره باغ.. أذربيجان تستعيد السيطرة على ”لاتشين”

    رابطة علماء أهل السنة

    أعلن الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف، عودة مدينة لاتشين في قره باغ، وقريتي زابوخ وسوس، لسيطرة بلاده.

    وقال علييف في تغريدة عبر تويتر: "عدنا نحن الأذربيجانيون اليوم الموافق 26 أغسطس/آب إلى مدينة لاتشين"، على الحدود مع أرمينيا.

    وأشار إلى انتشار القوات المسلحة الأذربيجانية داخل لاتشين، وسيطرتها على قريتي زابوخ وسوس.

    وفي وقت سابق من الشهر الجاري، أعلنت باكو استعدادها لبسط سيطرتها على المنطقة المسماة بـ "ممر لاتشين" والتي تشمل مدينة لاتشين ومحيطها، بموجب الاتفاق الثلاثي المبرم بين باكو، وموسكو ويريفان، عقب معارك "قره باغ".

    وفي 10 نوفمبر/ تشرين الثاني 2020، وقعت أذربيجان وروسيا وأرمينيا، اتفاقاً ثلاثياً أعقب انتصار القوات الأذربيجانية على نظيرتها الأرمينية في إقليم "قره باغ".

    وتعدّ لاتشين، الممر الذي يربط بين مدينة "هانكندي" الأذربيجانية التي يسكنها أغلبية أرمينية، وبين أرمينيا، إذ أن هذا الممر يمر من لاتشين نفسها.

    وتم تخصيص لاتشين لمدة 3 أعوام، كمجال لتحرك المدنيين الأرمينيين في المنطقة بإشراف القوات الروسية المؤقتة.

    يُذكر أنه في مايو/ أيار 1992، احتلت أرمينيا لاتشين الواقعة قرب حدودها، وخلال الأعوام الـ 30 التي خضعت فيها للاحتلال الأرميني، شهدت المنطقة توطين أرمينيين بطرق غير شرعية عبر استقدامهم، خاصة من سوريا ولبنان.

    الجيش الأذربيجاني أطلق في 27 سبتمبر/ أيلول 2020، عملية لتحرير أراضيه المحتلة في إقليم "قره باغ"، عقب هجوم شنه الجيش الأرميني على مناطق مأهولة مدنية.

    وبعد معارك ضارية استمرت 44 يوما، أعلنت روسيا في 10 نوفمبر/ تشرين الثاني 2020، توصل أذربيجان وأرمينيا إلى اتفاق لوقف إطلاق النار، ينص على استعادة باكو السيطرة على محافظات محتلة.

    أذربيجان باكو روسيا أرمينيا احتلال استعادة

    أخبار