الثلاثاء 29 نوفمبر 2022 10:33 صـ 5 جمادى أول 1444هـ
رابطة علماء أهل السنة

    أخبار أوروبا

    كازاخستان .. دخول 98 ألف روسي أراضينا منذ قرار التعبئة الجزئية

    رابطة علماء أهل السنة

    منذ إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن تعبئة جزئية لجنود الاحتياط للقتال في أوكرانيا، يتدفق الآلاف من الروس إلى الدول المجاورة، وخصوصا كازاخستان، والذين وصل عددهم وفقا لإعلان وزارة الداخلية الكازاخية إلى 98 ألف.

    يأتي ذلك في وقت يواصل فيه الشباب والرجال الروس، الذي يريدون تجنب الاستدعاء للتعبئة العسكرية، الهروب برا وجوا إلى الدول المجاورة، بحسب وكالة أسوشييتد برس.

    وقال وزير الداخلية الكازاخستانية، مراد أحمد زانوف في تصريح صحفي، إن نحو 98 ألف روسي عبروا إلى كازاخستان حتى اليوم.

    وأكد زانوف أن سلطات البلاد لن تعيد القادمين الروس إلى بلادهم، مالم يكونوا مدرجين على قائمة المطلوبين الدوليين بتهم جنائية.

    ويبدو أن كازاخستان وجورجيا، وكلاهما جزء من الاتحاد السوفيتي السابق، هما أشهر وجهتين لأولئك الذين يعبرون سواء بسياراتهم أو دراجاتهم الهوائية أو سيرًا على الأقدام، بحسب الوكالة الأمريكية.

    أما أبرز الوجهات التي يقصدها الفارون فهي كازاخستان وجورجيا البلدان السوفيتيان السابقان، سواء قصدوها بالسيارات أو الدراجات أو سيراً على الأقدام.

    ورغم أن وزارة الدفاع الروسية قالت إنه سيتم استدعاء حوالي 300 ألف شخص فقط ممن سبق لهم القتال أو الخدمة العسكرية، إلا أن المخاوف تصاعدت بعد أن ظهرت تقارير من مناطق روسية مختلفة تفيد بأن المجندين كانوا يجمعون رجالاً لا تنطبق عليهم هذه الشروط، مما قد يعني استدعاءات أوسع بكثير، وإرسال الرجال من جميع الأعمار والخلفيات إلى المطارات والمعابر الحدودية.

    روسيا كازاخستان التعبئة فرار الحدود الجنود

    أخبار