الجمعة 14 يونيو 2024 07:15 صـ 7 ذو الحجة 1445هـ
رابطة علماء أهل السنة

    أخبار فلسطين المحتلة

    احتجاجات متواصلة في طولكرم رفضا لملاحقة أجهزة أمن السلطة كتيبة ”الرد السريع”

    رابطة علماء أهل السنة

    شهدت مدينة طولكرم شمال الضفة الغربية، خلال الأيام الأخيرة سلسلة فعاليات احتجاجية ومسيرات رافضة لمحاولات أجهزة أمن السلطة الفلسطينية ملاحقة واعتقال عناصر "كتيبة طولكرم- وحدة الرد السريع"، حيث تخللها إحراق الاطارات المطاطية، وإغلاق بعض الطرقات في المدينة.

    وقال شهود عيان لـ"قدس برس": إن "الأجهزة الأمنية تنتشر ليلا بكثافة في مختلف أحياء المدينة، وخاصة على مدخل مخيم نور شمس ومحيط ميدان (جمال عبد الناصر)، ومساء أول أمس السبت، أُطلقت قنابل الغاز والصوت، تجاه المشاركين في المسيرة التي خرجت رفضا لملاحقة عناصر الكتيبة".

    وفي السياق، أغلق شبان الشارع الرئيسي بمحاذاة مخيم نور شمس في المدينة لعدة ساعات ليلاً، بالإطارات المشتعلة على مدار ثلاث ليالٍ، على خلفية اعتقال المباحث العامة لشاب من المخيم، فيما امتد التوتر إلى المدينة نفسها الليالي الماضية، حيث جرت صدامات بين أجهزة أمن السلطة ومشاركين في مسيرة مؤيدة لـ"الكتيبة".

    ومنذ الإعلان عن تشكيل "وحدة الرد السريع"، وأجهزة السلطة تحاول اعتقال أحد قادتها (نتحفظ على ذكر اسمه)، فيما اعتقلت قوات الاحتلال آخرين، ورغم ذلك أصرّ الشبان على إكمال مسيرتهم أسوة بالمدن الفلسطينية الأخرى، وفق مراقبين.

    ويرى مراقبون أن تلك المسيرات تسعى لتوفير حاضنة شعبية حقيقية للمجموعة المقاومة، ورفضا لمحاولات السلطة اعتقال عناصرها، مؤكدين أن "المجموعة أصدرت أكثر من بيان أكدت فيه رفضها للاشتباك مع السلطة، على اعتبار أن أفرادها أبناء الشعب الفلسطيني، لكنهم طالبوا السلطة رفع يدها عن المقاومة والمقاومين".

    وكانت الكتيبة ناشدت الأجهزة الأمنية مرتين، قائلة: "الأولى بأسلوب رابطة الدم التي تجمعنا بهم، والمرة الثانية بلغة شديدة اللهجة ومباشرة للأشخاص الذي يديرون ملف المطاردين وتحديداً جهاز الأمن الوقائي.. ووجهنا رسالة لهم بأننا نتجنب الاشتباك معهم، ولا نريد أن نحاسَب يوم القيامة على مواجهة فلسطيني، لأن عدونا الوحيد هو الاحتلال الإسرائيلي".

    وظهر عدد من الملثمين المسلحين، ليل 22 شباط/ فبراير الماضي، باسم "كتيبة طولكرم"- الرد السريع"، عبر بيان تلوه وسط مدينة طولكرم، وتم توثيقه بشريط فيديو نشر على "تليغرام"، في إطار ردود الفعل على العدوان الإسرائيلي على نابلس صبيحة اليوم ذاته، والذي أدى إلى استشهاد 11 فلسطينياً، فيما كانت أعلنت الكتيبة، قبل ذلك على المنصة، عن عمليات إطلاق نار على حواجز الاحتلال.

    وأعلنت "الكتيبة" عن عدة عمليات إطلاق نار في اتجاه حواجز الاحتلال منذ انطلاقها، كان آخرها منتصف ليلة أول أمس، على حاجز "عناب" العسكري المقام شرق طولكرم.

    فلسطين طولكرم احتجاجات أمن السلطة كتيبة الرد السريع

    أخبار