الجمعة 18 أكتوبر 2019 03:11 صـ 18 صفر 1441هـ
رابطة علماء أهل السنة

    أخبار أفريقيا

    السودان | قوات ”حميدتي” تحاول فض الاعتصامات بالقوة ... و قوى ”الحرية والتغيير” تدين

    رابطة علماء أهل السنة

    حاولت قوات "الدعم السريع" التابعة للجيش السوداني فض الاعتصام من أمام مقر قيادة الجيش بالخرطوم، إلى جانب محاولتها فض اعتصامات في دارفور.

    وقال شهود عيان إن المحتجين والمعتصمين تصدوا لمحاولة الفض، موضحة أن "جنودا من الدعم السريع، وصلوا إلى بوابة رئاسة أركان القوات البحرية، وشرعوا بإزالة الحواجز الأسمنتية والمتاريس واشتبكوا مع المحتجين، ما أدى إلى إصابة مواطن، وأسعف فورا إلى إحدى العيادات الطبية الملحقة بمقر الاعتصام".

    وأضاف شهود عيان أن "المحتجين وقفوا سدا منيعا، رفضا لإزالة الحواجز والمتاريس، إلى حين تحقيق مطالبهم بتسليم السلطة إلى حكومة مدنية"، مشيرين إلى أن ضباط من الجيش برتب رفيعة، وصلوا إلى مكان الاشتباك بين قوات الدعم السريع والمحتجين، وأعلنوا صراحة بأن المواطنين السلميين تحت حماية الجيش، ولن تستطيع أي قوة فضهم بالقوة".

    ويرأس قوات "الدعم السريع" الفريق محمد حمدان دقلو المعروف بـ"حميدتي"، الذي يشغل حاليا نائب رئيس المجلس العسكري الانتقالي، عقب عزل الرئيس عمر البشير عن الرئاسة بعد 3 عقود في الحكم.

    وكانت لجنة أطباء السودان المركزية التابعة لتجمع المهنيين السودانيين، أفادت الجمعة بأن "سيارة تابعة لجهاز الأمن الوطني دهست الشباب المعتصمين في ولاية وسط دارفور، ما سبب إصابة اثنين من المعتصمين بإصابات متفاوتة".

    وقد أعلنت قوى الحرية والتغيير رفضها للعنف الذي أدى إلى عدد من الإصابات والاختناقات في أوساط المعتصمين السلميين.

    واعتبرت "عملية فض الاعتصام، بمدينة نيالا (عاصمة ولاية جنوب دارفور) بالقوة، وإرهاب الثوار بالرصاص، والغاز المسيل للدموع، ممارسات تؤكد مواصلة نهج النظام القديم بالعمل على رفض الحق في التعبير السلمي".

    وأضافت "اعتصاماتنا ستتواصل، وسيعزز الثوار أدوات النضال السلمي بالإعداد والتحضير للإضراب السياسي العام والعصيان المدني الشامل".

    وأرسلت قوى الحرية والتغيير، نداء عاجلا، إلى المواطنين في كل أحياء ومدن السودان بالخروج إلى الشوارع وتسيير المواكب، والتوجه إلى مقرات الاعتصام، دعما للمحتجين السلميين في مدن نيالا وزالنجي.

    السودان حميدتي فض الاعتصامات بالقوة قوى الحرية والتغيير تدين

    أخبار