الثلاثاء 29 سبتمبر 2020 07:25 مـ 11 صفر 1442هـ
رابطة علماء أهل السنة

    أخبار اليمن

    اليمن : تفشي الكوليرا باليمن، 115 حالة وفيات وإصابات بالآلاف

    رابطة علماء أهل السنة

    قال مدير عمليات الصليب الأحمر دومينيك إستلهارد إن المنظمة الدولية قررت زيادة مساعداتها لليمن بسبب انهيار النظام الصحي وانتشار وباء الكوليرا فيه، ولا سيما مع إعلان صنعاء مدينة منكوبة.

    وقال إستلهارد في مؤتمر صحفي عقده في صنعاء "نواجه حاليا خطر انتشار جدي للكوليرا".

    وأوضح أن الأرقام التي جمعت من وزارة الصحة اليمنية تفيد أن الكوليرا أودت بحياة 115 شخصا بين 27 أبريل/نيسان والسبت الماضي.

    وأضاف أنه تم إعلان أكثر من 8500 شخص يشتبه في إصابتهم بالمرض في الفترة نفسها في 14 محافظة في أنحاء اليمن، مقارنة بـ2300 حالة في عشر محافظات الأسبوع الماضي.

    من جهتها، عبرت منظمة أطباء بلا حدود الأحد عن مخاوفها من ألا تتمكن السلطات الصحية اليمنية  وحدها من التعامل مع الأزمة، ودعت في بيان "المنظمات الدولية إلى زيادة مساعداتها بشكل سريع لوقف تفشي المرض".

    وكانت وزارة الصحة الخاضعة لسلطة الحوثيين في العاصمة صنعاء أعلنت المدينة "عاصمة منكوبة في إطار  حالة طوارئ صحية مؤقتة" بسبب "انتشار مفاجئ" لوباء الكوليرا.

    ووجهت الوزارة في بيان -بثته وكالة الأنباء "سبأ.نت" التابعة للحوثيين- "نداء استغاثة ومناشدة عاجلة للعالم والضمير الإنساني"، مطالبة بمساعدة هيئات دولية لاحتواء الوباء.

    وقالت الأمم المتحدة إن بضع منشآت طبية فقط هي التي ما زالت تعمل، وأشارت إلى أن ثلثي السكان  ليس لديهم مصدر آمن لمياه الشرب.

    ونقلت سبأ عن وزير الصحة في صنعاء محمد سالم بن حفيظ قوله "إن ما يحدث اليوم يتجاوز قدرات أي نظام صحي متعاف، فما بالكم ونحن في هذا الأوضاع الصعبة والمعقدة".

     

    مناشدة جنوبية
    وفي الجنوب أيضا، أطلقت إدارة مستشفى حكومي في أبين السبت أيضا مناشدة للإسراع في تقديم  العون والمساعدة لمجابهة الكوليرا بعد أن تفشى خلال الأيام الأخيرة.

    وقدرت منظمة الصحة العالمية في بيان أن 7.6 ملايين شخص يعيشون في مناطق باليمن معرضون لخطر  العدوى بالكوليرا.

    كما ظهرت معظم إصابات الكوليرا في المحافظات الخاضعة للحوثيين، خصوصا صنعاء والحديدة والمحويت.

    المصدر : الجزيرة + وكالات

    اليمن الكوليرا الوباء مساعدات صنعاء الحوثيين الحديدة

    أخبار