الجمعة 7 أكتوبر 2022 08:37 صـ 11 ربيع أول 1444هـ
رابطة علماء أهل السنة

    أخبار ليبيا

    ليبيا | قادة عسكريون من مصراتة يهددون بدخول طرابلس

    رابطة علماء أهل السنة

    قررت مجموعة من القادة العسكريين في مدينة مصراتة (غرب ليبيا) المشاركة في معارك العاصمة الليبية طرابلس، ضد ما أسمتها "سيطرة المليشيات عليها"، دون ذكر طبيعة تبعية الأخيرة.


    وأعلنت المجموعة عبر بيان مصور ما أسمته حالة النفير القصوى للمشاركة في معارك "تطهير" طرابلس، ممن أسمتهم "مليشيات مارقة"، مؤكدة تأييد القادة السعكريين للقوات الرافضة لسيطرة المليشيات على العاصمة، التي تقوم بتعطيل قيام الدولة، بحسب البيان.

     

    "البنيان المرصوص"

    وحضر البيان قادة عملية البنيان المرصوص (عملية عسكرية تابعة للحكومة)، من بينهم العميد بشير القاضي والمتحدث السابق باسم القوات ووزارة الدفاع، محمد الغصري، إضافة إلى رئيس المجلس العسكري مصراتة إبراهيم بن رجب وأعضاء مجلس حكماء وأعيان مصراتة وعدد من قادة الكتائب في المدينة.
     

    ولقي البيان ردود فعل غاضبة من ناشطين من مدينة مصراتة، معتبرين الخطوة "توريطا مباشرا للمدينة في اشتباكات غير واضحة المعالم"، رافضين التحدث باسم المدينة من هؤلاء العسكريين، وفق قولهم.


    ولم تصدر أي بيانات من حكومة الوفاق الليبية، المعترف بها دوليا حتى كتابة الخبر، رغم أن هذا البيان موجه لها ويطالب بشكل غير مباشر بإسقاط المجلس الرئاسي للحكومة بمساندتهم لقوات اللواء السابع الرافضة للحكومة.


    تهديدات دولية

    في سياق آخر، هدد الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش جميع أطراف النزاع في العاصمة طرابلس بضرورة احترام وقف إطلاق النار والامتناع عن أي أعمال من شأنها أن تزيد من معاناة السكان المدنيين، مشددا على تحميل المسؤولية لأي شخص مسؤول عن انتهاك القانون الإنساني الدولي.
     

    وتشهد العاصمة طرابلس اشتباكات مسلحة بين كتائب عدة من داخل العاصمة وخارجها، منذ نهاية شهر آب/ أغسطس الماضي، أسفرت عن عدد كبير من القتلى والجرحى والنازحين، وكذلك أضرار كبيرة في البنية التحتية والمؤسسات الحكومية الواقعة في مناطق الاشتباكات.

    ليبيا قادة عسكريون مصراتة يهددون بدخول طرابلس

    أخبار