الثلاثاء 23 يوليو 2019 08:36 مـ 20 ذو القعدة 1440هـ
رابطة علماء أهل السنة

    أخبار إيران

    واشنطن تلوح بإرسال حاملة الطائرات لنكولن قبالة إيران

    رابطة علماء أهل السنة

    قال قائد القوات البحرية الأميركية في الشرق الأوسط جيم مالوي إنه سيرسل حاملة الطائرات الأميركية أبراهام لنكولن إلى مضيق هرمز قبالة إيران إذا اقتضت الحاجة، وذلك بعد مرورها عبر قناة السويس ووصولها إلى البحر الأحمر.

    وأوضح مالوي في تصريحات لوكالة رويترز أن تقارير المخابرات الأميركية -التي تشير إلى وجود تهديدات إيرانية للمصالح الأميركية- لن تحول بينه وبين إرسال حاملة الطائرات عبر مضيق هرمز إلى مياه الخليج.

    ولم يفصح القائد الأميركي عما إذا كان سيرسل أبراهام لنكولن لعبور المضيق بالفعل أم لا، لكنه قال "إذا احتجت إلى إدخالها عبر المضيق فسأفعل ذلك، لست مقيدا بأي حال، ولا أواجه صعوبة بأي شكل من الأشكال في تشغيلها بأي مكان في الشرق الأوسط".

    ويعد مضيق هرمز من أهم الممرات المائية في العالم، إذ يمر عبره 20% من إجمالي النفط المستهلك عالميا، وقد هددت إيران مرارا بإغلاقه إذا منعت من تصدير نفطها.

    حالة تأهب
    ونفى مالوي -الذي يقود الأسطول الأميركي الخامس المتمركز في البحرين- أن تكون أبراهام لنكولن في حالة استعداد لحرب، أو تكون تلقت أوامر في هذا الصدد، لكنه أكد أن القوات الأميركية تعمل على مستوى مرتفع من الاستعداد، وذلك للرد على أي هجوم يستهدف الولايات المتحدة وشركاءها ومصالحها في المنطقة.

    وقد تصاعد التوتر بين واشنطن وطهران في الأيام الأخيرة بعدما قالت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) إنها سرعت نشر حاملة الطائرات أبراهام لنكولن وأرسلت طائرات قاذفة إلى الشرق الأوسط، بعدما أظهرت تقارير المخابرات الأميركية استعدادات محتملة من قبل طهران لتنفيذ هجمات ضد القوات أو المصالح الأميركية. وقال مالوي إن التقارير تشير إلى "نشاط واقعي رصدناه".

    وأكدت هيئة قناة السويس المصرية أن أبراهام لنكولن عبرت مياه القناة الخميس ووصلت إلى البحر الأحمر. 

    وأصبحت حاملة الطائرات الآن تحت قيادة مالوي، كما وصلت إلى المنطقة أيضا طائرات قاذفة إستراتيجية من طراز "بي 52".

    وكان مستشار الأمن القومي الأميركي جون بولتون قد صرح الأحد الماضي بأن إرسال مجموعة حاملة الطائرات الهجومية يهدف لإثبات أن الولايات المتحدة سترد بقوة لا تلين على أي هجوم.

    من جهته، وجه وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو تحذيرا جديدا لإيران من مغبة مهاجمة أي مصالح أميركية. 

    وقال بومبيو في بيان صدر الخميس إن التهديدات الصادرة عن إيران تزايدت في الأسابيع القليلة الماضية.

    وأضاف أنه "على النظام في طهران أن يفهم أن أي هجمات يشنها هو أو وكلاؤه من أي هوية على مصالح الولايات المتحدة أو مواطنيها ستقابل برد أميركي سريع وحاسم".

    المصدر : الجزيرة 

    واشنطن تلوح حاملة الطائرات لنكولن قبالة إيران

    أخبار