الأحد 17 نوفمبر 2019 03:45 مـ 19 ربيع أول 1441هـ
رابطة علماء أهل السنة

    أخبار أفغانستان

    أفغانستان ... مجزرة في حفل زفاف بكابل تسفر عن 63 قتيلا

    رابطة علماء أهل السنة

    قال مسؤولان أفغانيان، الأحد، إن عدد القتلى في تفجير انتحاري وقع في وقت متأخر ليلة السبت/الأحد، واستهدف حفل زفاف مزدحم في العاصمة كابل، ارتفع إلى 63 على الأقل، بينهم نساء وأطفال.

    وقال فيروز بشاري المتحدث باسم الحكومة إن 182 مدنيا آخرين أصيبوا في التفجير.

    وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية الأفغانية، نصرت رحيمي، لـ"أسوشيتد برس"، إن الانفجار وقع في صالة أفراح "دبي سيتي" غربي كابل، في منطقة تقطنها غالبية شيعية.

    وأكد رحيمي عدد القتلى حيث بدأت بعض العائلات في دفن الضحايا.

    من جانبها، نقلت قناة "طلوع نيوز" المحلية عن مصادر وشهود عيان إن القاعة كانت مكتظة بالضيوف عندما وقع الانفجار، مشيرة إلى أن الأفراح عادة يحضرها نحو 400 شخص.

    وقبل 10 أيام انفجرت سيارة مفخخة تابعة لحركة طالبان كانت تستهدف قوات الأمن الأفغانية في المنطقة نفسها؛ ما تسبب بمقتل 14 شخصا وإصابة 145 آخرين، معظمهم من المدنيين.

    تنظيم الدولة يتبنى
    من جانبه، أعلن تنظيم الدولة الإسلامية مسؤوليته عن الهجوم. وقال في بيان "تمكن أبو عاصم الباكستاني من الوصول لتجمع كبير من الرافضة المشركين، وحينما توسط جموعهم فجر سترته الناسفة، وبعد قدوم عناصر الأمن الأفغاني للمكان فجر المجاهدون سيارة مفخخة مركونة، مما أدى إلى هلاك وإصابة 400 من الرافضة المشركين وقوات الأمن الأفغانية المرتدين".

    وكانت حركة طالبان قد دانت صباح الأحد الهجوم ونفت أي تورط لها فيه، وكتب ناطقان باسمها في تغريدة "الإمارة الإسلامية (الاسم الذي تطلقه الحركة على نفسها) تدين بحزم الاعتداء على مدنيين في كابل"، وأضافا "ارتكاب مثل عمليات القتل المتعمدة والوحشية هذه واستهداف نساء وأطفال، ليس له أي مبرر".

    في المقابل، كتب الرئيس الأفغاني أشرف غني أن "حركة طالبان لا يمكن أن تعفي نفسها من أي لوم لأنها تستخدم منصة للإرهابيين"، ووصف الاعتداء بـ"الوحشي"، بينما تستعد البلاد للاحتفال باستقلالها عن بريطانيا.

    أما رئيس السلطة التنفيذية عبد الله عبد الله، فقد دان في تغريدة "الاعتداء الإرهابي"، وعبر عن تعازيه لعائلات الضحايا، وقال إن "هذا الهجوم الشنيع وغير الإنساني هو بالتأكيد جريمة ضد الإنسانية".

    أفغانستان مجزرة حفل زفاف كابل 63 قتيلا

    أخبار