الأربعاء 18 سبتمبر 2019 06:37 صـ 18 محرّم 1441هـ
رابطة علماء أهل السنة

    أخبار اليمن

    نائب رئيس البرلمان اليمني: السعودية متشبثة بالإمارات وصمت هادي خيانة

    رابطة علماء أهل السنة

    قال عبد العزيز جباري نائب رئيس البرلمان اليمني إن الرئيس عبد ربه منصور هادي وحكومته ارتكبا "خيانة" بصمتهما على الضربات الإماراتية الأخيرة للجيش الوطني، وأشار إلى أن الرياض أكدت تشبثها بما تقوم به أبو ظبي في الأراضي اليمنية. 

    وفي لقاء تلفزيوني بث الأربعاء استنكر جباري بشدة صمت هادي وحكومته على الضربات الجوية التي وجهتها الإمارات لقوات الشرعية اليمنية، ووصف هذا الصمت بأنه خيانة.

    وأضاف أن رئيس البرلمان اليمني هو الآخر رفض إصدار بيان ضد الضربة الإماراتية على الجيش الوطني اليمني.

    وقال إن الحكومة اليمنية طالبت السلطات السعودية أكثر من مرة بكبح جماح الإمارات في اليمن لكن الرياض ردت بأنها لا تستطيع الاستغناء عن دور أبو ظبي.

    وجاء في اللقاء "لا نريد من السعوديين التحول لوسيط في اليمن، وعليهم الالتزام بالقرارات الدولية ودعم الشرعية".

    أما محافظ شبوة محمد صالح بن عديو فقال إن دولة الإمارات حولت منشأة مشروع بلحاف لتصدير الغاز المسال إلى ثكنة عسكرية.

    وأضاف بن عديو أنهم طلبوا سحب القوات العسكرية الإماراتية كي تتم إعادة تشغيل المشروع.

    من جانبه، اتهم محافظ سقطرى رمزي محروس مندوب مؤسسة خليفة الإماراتية بالسيطرة على مولدات كهربائية وسحبها من مؤسسة الكهرباء بمساعدة عناصر من المجلس الانتقالي.

    وقال محروس إن ما يقوم به المندوب الإماراتي وأدواته من اعتداء على مؤسسات الدولة في سقطرى سلوك مستهجن ومرفوض ويجب التوقف عنه فورا.

    وفي سياق آخر، قال رئيس لجنة خبراء الأمم المتحدة الخاصة باليمن كمال الجندوبي إن تقرير اللجنة وثق انتهاكات للقانون الدولي ارتكبتها قوات التحالف السعودي الإماراتي فيما يخص تطبيق قواعد الاشتباك.

    وذكر الجندوبي خلال مقابلة مع الجزيرة في برنامج "بلا حدود" أبرز هذه الانتهاكات، وهي عدم التمييز بين الأهداف المدنية والعسكرية، مما أدى إلى تسجيل خسائر كبيرة في أوساط المدنيين.

    وفي شأن يمني آخر، قالت وزارة الداخلية التابعة لجماعة الحوثي إن تحقيقاتها أفضت إلى أن الاستخبارات السعودية هي الجهة الرئيسية التي تقف خلف إبراهيم الحوثي، وهو شقيق زعيم الجماعة عبد الملك الحوثي.

    وأعلنت الوزارة مقتل من وصفته بالمنفذ الرئيسي لعملية اغتيال إبراهيم الحوثي في عملية أمنية نفذت في عمق مدينة مأرب شرقي اليمن.

    وكانت جماعة الحوثي أعلنت اغتيال إبراهيم بدر الدين الحوثي في التاسع من أغسطس/آب الماضي.

    نائب رئيس البرلمان اليمني السعودية الإمارات صمت هادي خيانة

    أخبار