الجمعة 14 أغسطس 2020 07:51 مـ 24 ذو الحجة 1441هـ
رابطة علماء أهل السنة

    أخبار آسيا

    كورونا.. أنباء عن 18 مليون مصاب بإيران.. ومقابر جماعية ببوليفيا وارتفاع وفيات مصر

    رابطة علماء أهل السنة

    وسط تأكيدات وتحذيرات متتالية من منظمة الصحة العالمية بضرورة أخذ الأرقام التي تنشرها المنظمة الدولية على محمل الجد، وارتفاع التحذيرات من قدوم موجة ثانية للفيروس.

    ورغم ارتفاع الأرقام وتحذيرات منظمة الصحة العالمية،إلا أن العديد من دول العالم، باتت وكأنها غير مكترثة بتلك التحذيرات، حيث ما تزال أخبار التخفيف من الإجراءات تذاع وتنشر رسميا من لدن العديد من الدول، مع تأكيدات أخرى على قرب فك حالة الإغلاقات الدولية البينية وعودة حركة المطارات والطائرات للعمل، مع التشديد بإجراءات السلامة.


    18 مليون إيراني مصاب بكورونا
    في إيران قال الدكتور مسعود مرداني أحد أعضاء لجنة الأوبئة في مقابلة مع وكالة أنباء الطلبة الإيرانية "إسنا"، إن عدد الإيرانيين المصابين بالفيروس بلغ 18 مليون إصابة.

    وقال مرداني وهو اختصاصي الأمراض المعدية، إنه تم إجراء اختبار الإصابة بالفيروس على عينات كبيرة بالبلاد من خلال اختبارات مصلية، لمعرفة النسبة المئوية للأشخاص المصابين في كل مدينة، مؤكدا إجراء هذا الاختبار بشكل عشوائي في مدن مختلفة بالدولة وتبين إصابة 18 مليون إيراني، بالفيروس أي حوالي 20 في المئة من سكان البلاد، بحسب مرداني.

     

    بوليفيا تعد مقابر جماعية
    تقوم السلطات المحلية في بوليفيا بحفر مقابر جماعية في جبانات عبر بوليفيا لاستقبال موجة جديدة من ضحايا مرض كوفيد-19 مما أشاع قلقا بين البوليفيين مع تفشي فيروس كورونا عبر البلاد.

    وسجلت بوليفيا 35500 حالة إصابة بالفيروس و1200 حالة وفاة.، عبر أحدث حصيلة للفيروس بالبلاد، وعلى الرغم من أن هذه المحصلة منخفضة مقارنة ببيرو وتشيلي والبرازيل المجاورة فقد ارتفعت حالات الإصابة الجديدة في الأسابيع الأخيرة لترهق نظام الرعاية الصحية البوليفي الهش في بعض المناطق.

    وتضررت بلدة كوتشابامبا الواقعة في وسط بوليفيا بشكل خاص من الفيروس. وتقوم جرافات وشاحنات بفتح حفر ضخمة لدفن أحدث الضحايا.

    وأثار هذا الوضع قلق السكان المحليين الذين يخافون من احتمال أن تؤدي تلك المقابر الجماعية إلى إصابات جديدة في الأحياء المحيطة بالمدافن.

     

    نصب تذكاري لعمال التوصيل بموسكو
    حظي الأطباء والممرضون بإشادة لجهودهم لاحتواء فيروس كورونا بالعاصمة الروسية موسكو ولكن نصبا تذكاريا أزيح الستار عنه يوم الجمعة يكرم عمالا مختلفين وقفوا في الصفوف الأمامية لمواجهة الفيروس وهم عمال توصيل الطلبات.

    ويبلغ ارتفاع هذا النصب نحو ثلاثة أمتار وهو عبارة عن قطعة من المعدن يتوسطها تجويف على شكل رجل وصممه الفنان أليكسي جاريكوفيتش، وكتب على النصب "مهدى إلى هؤلاء الذين جعلوا العزل الذاتي ممكنا".

    وقال سيرجي جوريكوف الذي يعمل في خدمة التوصيل في سلسلة سوبر ماركت أزبوكا فكوسا إن "هذا النصب يشعرني بالفخر بالتأكيد، وأضاف: "لم أر أو أسمع قط في حياتي عن افتتاح نصب تذكاري لعمال التوصيل. إنه أمر رائع جدا".

    وشهد نظام العزل الذاتي الصارم في موسكو عدم خروج السكان من منازلهم مع استخدام كثيرين منهم خدمات التوصيل من السوبر ماركت والمطاعم للحد من تعرضهم للفيروس.

    واعتمدوا على عمال توصيل الطلبات للحصول على الطعام والطرود والوجبات السريعة على الرغم من المخاطر التي تكتنف ذلك.


    الصين تعتزم منع بيع الدواجن حيّة أو ذبحها
    أعلنت الصين الجمعة أنّها ستمنع بصورة تدريجية ذبح الدواجن أو بيعها حيّة في الأسواق التجارية، في قرار تزامن مع تجدّد معركة البلاد ضدّ فيروس كورونا المستجدّ ولقي ترحيباً من المدافعين عن حقوق الحيوانات.

    ويأتي هذا الإعلان في الوقت الذي كثّفت فيه الصين مراقبتها لأسواق الجُملة المتخصّصة ببيع المواد الغذائية وفي أعقاب قرارها حظر بيع الحيوانات البريّة واستهلاكها.

    ويُعتقد أن فيروس كورونا المستجدّ ظهر لأول مرة في العالم في سوق لبيع الحيوانات الحيّة في مدينة ووهان في وسط الصين. كما أنّ الطفرة الوبائية الأخيرة التي شهدتها بكين أخيراً بدأت في سوق لبيع المنتجات الزراعية بالجملة في العاصمة.


    صديقة نجل ترامب مصابة
    شخصت إصابة صديقة دونالد ترامب جونيور النجل الأكبر للرئيس الأمريكي بمرض كوفيد-19 على ما ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز".

    وتعتبر كيمبرلي غيلفويل المحامية ومقدمة البرامج السابقة في محطة "فوكس نيوز" من المسؤولات الرئيسيات عن تمويل حملة الرئيس دونالد ترامب الانتخابية.

    وكانت مساء الجمعة موجودة في ماونت راشمور في ولاية داكوتا الجنوبية لحضور خطاب الرئيس والألعاب النارية بمناسبة العيد الوطني
    وقد ثبتت إصابتها بعد فحص روتيني يجرى على كل شخص يمكن أن يكون على تواصل مباشر مع الرئيس. وقد وضعت غيلفويل (51 عاما) في الحجر فورا على ما أضافت الصحيفة.

    وقال سيرجيو غور المسؤول الكبير في تمويل حملة ترامب: "إنها في حال جيدة وستخضع لفحص جديد للتحقق من ذلك بسبب عدم ظهور أي أعراض عليها. وقد أتت نتيجة فحص دونالد ترامب جونيور سلبية لكنه وضع نفسه في العزل احترازا وألغى اي مشاركة له في نشاط عام".

    السوار الإلكتروني في الأردن

    بدأت السلطات الصحية الأردنية إعتبارا من السبت بوضع سوار تعقب إلكتروني للأشخاص الذين سيخضعون للحجر الصحي المنزلي في إطار البروتوكول الصحي الهادف إلى تجنب إنتشار فيروس كورونا المستجد.

    ويخضع جميع القادمين للأردن لحجر صحي مدته 14 يوما في فنادق معدة لهذا الغرض في منطقة البحر الميت (50 كلم غرب عمان) والعاصمة عمان.

    وبعد انتهاء هذا الحجر يفرض على هؤلاء الأشخاص حجر منزلي إجباري أمده 14 يوما إضافيا.

    وستتمكن السلطات الصحية عبر هذه الأساور الإلكترونية من تتبع حركة هؤلاء الأشخاص والتأكد من إلتزامهم الحجر المنزلي.

    ووصل عدد الإصابات بفيروس "كوفيد-19" في الأردن حتى السبت الى 1147 حالة فيما وصل عدد الوفيات إلى عشر.

     

    وفيات مصر والإمارات

    أعلنت مصر، الجمعة، تسجيل 81 وفاة جراء كورونا، فيما سجلت الإمارات حالة واحدة بالفيروس.
    وأفادت وزارة الصحة المصرية، بتسجيل 81 وفاة، وألف و412 إصابة بالفيروس، إضافةً إلى 402 حالة تعاف منه.

    وأوضحت الوزارة في بيان، أن إجمالي الإصابات ارتفع إلى 72 ألفا و711، منها 3 آلاف و201 وفاة، و19 ألفا و690 حالة تعاف.

    وفي الإمارات، كشفت وزارة الصحة عن تسجيل وفاة و672 إصابة بالفيروس، إلى جانب 489 حالة تعاف.
    وأضافت الوزارة في بيان، أن حصيلة الإصابات بلغت 50 ألفا و141، بينها 318 وفاة، و39 ألفا و153 حالة تعاف.

    وحتى مساء الجمعة، تجاوز عدد مصابي كورونا حول العالم 11 مليونا و111 ألفا، توفي منهم ما يزيد على 526 ألفا، وتعافى أكثر من 6 ملايين و219 ألفا، وفق موقع "ورلدميتر".

    تخفيف قيود بإنجلترا

    تأخذ إنجلترا اليوم السبت أكبر خطوة لها حتى الآن نحو استئناف الحياة الطبيعية مع السماح أخيرا للناس باحتساء المشروبات في الحانات والذهاب لمحلات قص الشعر وتناول طعام في المطاعم لأول مرة منذ أكثر من ثلاثة أشهر.
    وقال رئيس الوزراء بوريس جونسون إن على الجميع التصرف بمسؤولية والحفاظ على التباعد الاجتماعي لدعم قطاع الأعمال وعدم المجازفة بموجة ثانية من فيروس كورونا.

    وذكرت تقارير أن بعض محلات قص الشعر فتحت أبوابها بحلول منتصف الليل في حين سيتم السماح للحانات ببدء العمل اعتبارا من الساعة 05:00 بتوقيت جرينتش فيما أطلق عليه "يوم السبت العظيم".

    وقال جونسون إن رسالته هي "تمتعوا بالصيف بشكل آمن" وعدم وقف التقدم الذي تم إحرازه في كبح الجائحة.

    وأضاف أن العاملين في الحانات والمطاعم ومحال قص الشعر والمتاجر الأخرى بذلوا جهدا بطوليا للتحضير لاستئناف نشاطهم، وستفتح معظم الحانات في إنجلترا أبوابها كالمعتاد في الساعة الثامنة صباحا اليوم السبت.

    تجربة مصل صيني ضد كوفيد-19
    قال بيان في الصحيفة الرسمية بالبرازيل إن هيئة أنفيزا للرقابة الصحية وافقت يوم الجمعة على التجارب السريرية لمصل محتمل لفيروس كورونا طورته شركة سينوفاك الصينية.

    ويرأس هذه الدراسة، التي أُعلن عنها لأول مرة في 11 يونيو /حزيران، معهد بوتانتان للأبحاث والذي تموله ولاية ساو باولو.

    ولا يشمل الاتفاق مع سينوفاك التجارب فحسب وإنما نقل التكنولوجيا لإنتاج المصل المحتمل محليا.

    وقال جواو دوريا حاكم ولاية ساو باولو في 29 يونيو /حزيران إن تسعة آلاف متطوع سجلوا بالفعل أسماءهم لتجربة المصل ضد كوفيد-19 وهو المرض التنفسي الذي يسببه فيروس كورونا المستجد.

    وتأتي موافقة أنفيزا بعد أن تجاوزت البرازيل 1.5 مليون حالة إصابة مؤكدة بكوفيد-19 طبقا لبيانات وزارة الصحة ليصبح ثاني أسوأ تفش بعد الولايات المتحدة.

    إصابات تتجاوز 11.15 مليون

    أظهر أحدث إحصاء السبت أن أكثر من 11.15 مليون شخص أصيبوا بفيروس كورونا المستجد على مستوى العالم كما أن 526088 شخصا توفوا جراء الفيروس.

    وتم تسجيل إصابات بالفيروس في أكثر من 210 دول ومناطق منذ اكتشاف أولى حالات الإصابة في الصين في كانون الأول/ ديسمبر عام 2019 .

    وتصدرت الولايات المتحدة القائمة مسجلة 129476 حالة وفاة في حين بلغت الإصابات المؤكدة 2 مليون و812976 حالة.

    وجاءت البرازيل في المركز الثاني مسجلة 63174 حالة وفاة ومليون و539081 حالة إصابة.

    وجاءت روسيا في المركز الثالث مسجلة 667883 حالة إصابة و 9859 حالة وفاة.

    وما زالت الهند تحتل المركز الرابع مسجلة 648315 حالة إصابة و 9859 حالة وفاة تليها بريطانيا مسجلة 314603 حالة إصابة و 44131 حالة وفاة.

    دول أعادت فرض حجر جزئي

    في ظلّ انتشار جديد لعدوى فيروس كورونا المستجد، قررت سلطات دول عدة إعادة فرض تدابير حجر على مناطق محددة في أغلب الأحيان، على غرار كاتالونيا وملبورن السبت.

    أوروبا:
    - إسبانيا: فرض إقليم كاتالونيا السبت حجرا على منطقة يقطنها نحو 200 ألف ساكن، في محيط ليريدا (شمال شرق). تم حظر دخول المنطقة ومغادرتها ومنعت التجمعات التي تضم أكثر من عشرة أشخاص.

    -البرتغال: فرض "حجر منزلي" جديد في منطقة لشبونة منذ الأول من تموز/يوليو شمل 700 ألف ساكن في 40 حيا ويستمر أسبوعين على الأقل.

    -ألمانيا: أعيد في 23 حزيران/ يونيو فرض حجر محلي لأسبوع، شمل أكثر من 600 ألف ساكن في كانتوني غوترسلوه ووارندورف المتجاورين. ومدّد الحجر في الأول حتى السابع من تموز/يوليو. وأعيد سابقا فرض حجر على كانتون كوسفلد في 18 أيار/ مايو.

    -بريطانيا: أعلنت الحكومة في 29 حزيران/ يونيو تشديد الحجر في ليستر، وقد شمل خصوصا غلق المتاجر غير الضرورية، في وقت يجري تخفيف القيود في البلاد.

    -إيطاليا: فرض حجر منزلي على نحو 700 شخص في 22 حزيران/ يونيو في بلدة موندراغوني قرب نابولي.

    -أوكرانيا: أعيد فرض قيود صارمة في 19 حزيران/ يونيو.

    آسيا:
    -الصين: رفع بداية نيسان/ أبريل الحجر عن ووهان التي ظهر فيها الوباء للمرة الاولى، لكن البلدية أعادت فرض إغلاق على 70 من سبعة آلاف حي سكني في المدينة.

    -الهند: أعادت ولاية تاميل نادو فرض حجر من 19 حزيران/ يونيو حتى نهاية الشهر على ضاحية شيناي. وشمل الإجراء نحو 15 مليون شخص.

    -أذربيجان: أعيد فرض حجر صارم بين 22 حزيران/ يونيو والأول من آب/ أغسطس.

    الأمريكيتان:
    -الولايات المتحدة: تراجعت عدة ولايات عن تخفيف الحجر، وشمل ذلك خصوصا إغلاق الحانات في كاليفورنيا وتكساس وفلوريدا، ومنع ارتياد الشواطئ في كاليفورنيا وفلوريدا.

    -الأرجنتين: جرى تشديد الإغلاق في بوينس آيرس وضواحيها اعتبارا من الأول من تموز/ يوليو حتى 17 من الشهر ذاته.

    وتراجعت مدينة قرطبة، ثاني أكبر مدن البلاد، عن تخفيف الحجر في 19 أيار/ مايو.

    -بنما: أعيد اعتبارا من 8 حزيران/ يونيو فرض الحجر في العاصمة وفي محافظة مجاورة.


    الشرق الأوسط:
    -الضفة الغربية المحتلة: أقر إغلاق لخمسة أيام اعتبارا من 3 تموز/ يوليو. وفرضت السلطات قبل ذلك بأسبوع إغلاقا موقتا في مدن نابلس (شمالا)، والخليل وبيت لحم (جنوبا).

    أوقيانيا:
    - أستراليا: على الآلاف من سكان ملبورن التزام منازلهم لخمسة أيام على الأقل اعتبارا من السبت.

    المصدر : عربي ٢١

    كورونا إصابات وفيات الصين مصر آسيا أوروبا

    أخبار