الثلاثاء 27 سبتمبر 2022 08:23 صـ 1 ربيع أول 1444هـ
رابطة علماء أهل السنة

    رابطة علماء أهل السنّة تنعي للأمّة الشيخ العلّامة الدكتور يوسف القرضاويتونس .. احتجاجات ليلية واستنكار لتجاهل السلطات للمطالبإنشاء محكمة سعودية متخصصة بجرائم الخيانة العظمى.. أمير سعودي كبير أول قضاياها!وسط اعتقالات واعتداءات على المعتكفين والمصلين.. مئات المستوطنين يقتحمون ”الأقصى”احتجاجات إيران تتوسع.. رئيسي يتوعد المتظاهرين والسلطات تقر بمقتل 41 واعتقال المئاتفلسطين ..احتراق منزل وإصابات بالاختناق خلال مواجهات في سلوان المقدسيةأوكرانيا .. مغارك عنيفة في مناطق الاستفتاء و زيلينسكي يكشف عن وصول منظومة صواريخ متطورة...علماء الأمة يحذّرون من المخطط الصهيوني لتهويد القدسأفغانستان.. 7 قتلى في انفجار استهدف مسجدا أثناء خروج المصلينلبنان: ارتفاع حصيلة ضحايا القارب المنكوب إلى 71 قتيلافلسطين .. عضو بالكنيست ينفخ البوق من فوق قبور الصحابة اليوم تحت حماية شرطة الاحتلال”حماس”: عمليات الطعن رسالة بأن اقتحامات ”الأقصى” ستقابل بالعمليات البطولية
    أخبار أوروبا

    أزمة شرق المتوسط ... عرض روسي للوساطة وتركيا تبدي استعدادها للحوار واليونان ترفض

    رابطة علماء أهل السنة

    رفضت اليونان التفاوض بشأن أزمة شرق المتوسط ، حيث عرضت موسكو الوساطة لحل الأزمة، بينما وافق الجانب التركي على التفاوض.

    وقال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو إن بلاده أبدت استعدادها للحوار، إلا أن اليونان لم تستجب لأي مبادرات في هذا الشأن.

    وتواصل تركيا مناورات واسعة مع شمال قبرص، بينما قالت أثينا إنها لا تخشى أي تهديد، .

    وفي مؤتمر صحفي مشترك بأنقرة مع وزير خارجية جمهورية الكونغو، أوضح جاويش أوغلو أن أثينا وافقت بداية على المبادرة التي قدمها حلف شمال الأطلسي (ناتو) لعقد اجتماع بين القيادات العسكرية في البلدين، لكنها رفضتها بعد ذلك.

    وأكد أنه لا يوجد إجماع أوروبي على تأييد سلوك اليونان في شرق المتوسط، مشيرا إلى أن المناورات التي تجريها بلاده تنفذ في إطار قوانين الناتو.

    من جهته، دعا الاتحاد الأوروبي إلى وقف ما أسماها الاستفزازات والأعمال الأحادية في شرق المتوسط.

    وفي وقت سابق أعلن حلف شمال الأطلسي (ناتو) -الذي يضم تركيا واليونان في عضويته- أن محادثات تقنية ستبدأ لتجنب وقوع حوادث بين أسطولي البلدين في شرق المتوسط، لكن أثينا قالت إنها لم توافق على المحادثات، واتهمت أنقرة اليونان برفض الحوار.

    وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قال إن أي خطأ سياسي أو دبلوماسي أو عسكري ضد تركيا سيزيد من عزم بلاده ولن يدفعها للتراجع.

    وشدد على أن تركيا أصبحت تمتلك القوة للحفاظ على حقوقها ومصالحها. ودعا أردوغان دولاً أوروبية، قال إنها فشلت في اختبارات سوريا وقبرص وليبيا، إلى اتخاذ موقف متزن في ملف شرقي المتوسط.

    وكانت الرئاسة الفرنسية أعلنت عزمها على استضافة قمة تضم اليونان وإسبانيا وإيطاليا وقبرص ومالطا في 10 سبتمبر/أيلول الجاري.

    وفي السياق، أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن بلاده على استعداد لتسهيل إقامة حوار بين قبرص وتركيا للبحث عن حلول عادلة وفق القانون الدولي.

    وأجرى لافروف في نيقوسيا محادثات مع الرئيس القبرصي نيكوس أناستاسياديس ووزير الخارجية.

    وانتقد الوزير الروسي الولايات المتحدة ووصفها بالقوة البعيدة التي تحاول التحريض بين دول المنطقة.

    أزمة شرق المتوسط عرض روسي للوساطة تركيا الحوار اليونان

    أخبار