الجمعة 22 أكتوبر 2021 04:43 مـ 15 ربيع أول 1443هـ
رابطة علماء أهل السنة

    تقارير

    نتنياهو سيستغل فترة ترمب المتبقية للمصادقة على مزيد من الخطط الاستيطانية (تقرير )

    رابطة علماء أهل السنة

    قالت تقارير عبرية، إن رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، سيعمل على استغلال الفترة المتبقية من ولاية الرئيس الأمريكي دونالد ترمب؛ للمصادقة على مزيد من الخطط الاستيطانية، بهدف إرضاء اليمين الإسرائيلي والمستوطنين.

    ورجحت صحيفة "جروزاليم بوست" الإسرائيلية، اليوم الاثنين: أنه مع إخفاق ترمب في تأمين 4 سنوات أخرى في البيت الأبيض، "من المؤكد أن صفقة القرن التي أعلنها الرئيس الأمريكي دونالد ترمب سيتم تعليقها الآن من قبل الرئيس المنتخب جو بايدن"، وليس لدى نتنياهو أمل في تنفيذ الصفقة التي رفضتها السلطة الفلسطينية، عندما تم الكشف عنها لأول مرة، ولم يتم إجراء أي مفاوضات تحت عنوانها.

    ورأت الصحيفة، أن الخطوة الوحيدة التي يمكن أن يتخذها ترمب، هي ترسيخ خريطته للصراع من خلال الموافقة على الضم الإسرائيلي، وإعطاء "إسرائيل" الضوء الأخضر للقيام بذلك أيضًا.

    وحسب الصحيفة، تراجع ترمب عن الاعتراف بالسيادة الإسرائيلية على مستوطنات الضفة الغربية، وقرر تعليق خطة الضم، لصالح صفقات التطبيع الإسرائيلية التي توسطت فيها الولايات المتحدة مع البحرين والإمارات العربية المتحدة، من خلال اتفاقيات التطبيع.

    وتوقعت الصحيفة، أن تتميّز الأسابيع الـ10 المقبلة، بسماح الولايات المتحدة لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بالقيام به أكثر من أي إجراء قد تتخذه إدارة ترمب، وأضافت: "نتنياهو لا يستطيع تضييع الأسابيع الـ10 القادمة سياسياً ، والتي تعتبر أكثر أهمية بالنسبة له من ترمب".

    وفي حال فكر نتنياهو في الدعوة مرة أخرى لإجراء انتخابات مبكرة، أو في حالة سقوط حكومته، فسيواجه صعوبة في التنافس ضد رئيس حزب يمينا نفتالي بينيت بشأن قضية المستوطنات، لأنه فشل في الوفاء بتعهده بضم تلك المستوطنات، بحسب الصحيفة.

    وذهبت الصحيفة إلى أفضل شيء يمكن أن يقوم به نتنياهو هو دعم وجود المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية قدر الإمكان، حيث "أن اتفاقيات التطبيع لا تتضمن أي قيود على النشاط الاستيطاني ، وبالتالي فإن إدارة ترمب لم تعرقل تصرفات (إسرائيل) في هذا الصدد".

    وقالت الصحيفة: "إن قادة اليمين والمستوطنين يتطلعون إلى نتنياهو للموافقة على ما تبقى من البؤر الاستيطانية كمستوطنات جديدة، أو تمرير قرار حكومي يعلن من حيث المبدأ أن البؤر الاستيطانية تمت الموافقة عليها، وتترك التفاصيل في وقت لاحق".

    فلسطين نتنياهو المستوطنات ترامب

    تقارير