الإثنين 28 نوفمبر 2022 03:09 مـ 4 جمادى أول 1444هـ
رابطة علماء أهل السنة

    أخبار سوريا

    سوريا ... نظام الأسد يجهز لإجراء تسوية في دير الزور

    رابطة علماء أهل السنة

    يستعد النظام السوري لتطبيق نسخة جديدة من المصالحة التي نفذها في درعا، بمحافظة دير الزور، مستهدفا توسيع سيطرته على الريف الشرقي الخاضع لسيطرة "قسد" المدعومة أمريكياً.

    وقال الشيخ “عبد الله شلاش” رئيس مركز المصالحة السورية الروسية لـ سناك سوري أن التسوية المقبلة ستشكّل فرصة لكثيرين من أجل حل مشاكلهم وعودتهم إلى الحياة الطبيعية مبيناً أنها ستشمل المطلوبين أمنياً إضافة للفارين من الخدمة العسكرية الإلزامية أو الاحتياطية.

    وأوضح “شلاش” أن شيوخ العشائر في المنطقة يعملون على التنسيق مع الجهات المعنية لإنجاح التسوية وضمان انضمام الراغبين بالتسوية إلى الاتفاق الجديد وعودتهم إلى مدنهم وقراهم.

    وعن موعد انطلاق التسوية، قال “شلاش” أنها ستبدأ اعتباراً من الأحد القادم انطلاقاً من مبنى الصالة الرياضية في “دير الزور” قبل أن تنتقل إلى الريف الغربي ومن ثم مدينتي “البوكمال” و “الميادين” وريفيهما وصولاً إلى ريف “دير الزور” الشمالي دون تحديد جدول زمني للعملية.

    وبحسب “شلاش” فإنه سيتم تشكيل لجنة مختصة من قبل وزارتي “الداخلية” و”العدل” والجهات الأمنية بحيث تقوم بمنح وثيقة لكل شخص ينضم للتسوية لوقف ملاحقته وإبلاغ الأجهزة المعنية بهذا الخصوص.

    يذكر أن “دير الزور” شهدت في منتصف أيلول الماضي تسوية جديدة شملت 600 شخص في إطار تطبيق مراسيم العفو الرئاسية.

    سوريا النظام درعا دير الزور الأسد مصالحة

    أخبار