الإثنين 2 أكتوبر 2023 09:56 مـ 17 ربيع أول 1445هـ
رابطة علماء أهل السنة

    أخبار آسيا

    الأمم المتحدة: أكثر من مليون نازح داخليا في ميانمار

    رابطة علماء أهل السنة

    أعلنت الأمم المتحدة، الأربعاء، وصول عدد النازحين داخليا في ميانمار إلى أكثر من مليون شخص.

    جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده ستيفان دوجاريك المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة في بالمقر الدائم للمنظمة الدولية في نيويورك.

    وقال دوجاريك: "تجاوز عدد النازحين داخليًا من الرجال والنساء والأطفال في ميانمار المليون شخص".

    وأضاف: "يشمل ذلك الرقم حوالي 700 ألف شخص نزحوا بسبب القتال وانعدام الأمن منذ استيلاء الجيش على السلطة في فبراير (شباط) من العام الماضي".

    وأردف دوجاريك: "بالإضافة إلى ذلك هناك ما يقرب من 40 ألف شخص من ميانمار نازحون حاليًا في الهند وتايلاند المجاورتين".

    وأشار إلى أن "وكالات الإغاثة وشركاءها المحليون يعملون على تزويد النازحين والمجتمعات المضيفة بالطعام والمياه النظيفة والمأوى والأدوية ومستلزمات النظافة والمواد الوقائية من فيروس كورونا (كوفيد-19) ".

    وتابع دوجاريك: " خلال الربع الأول من عام 2022 ، وصل عمال الإغاثة إلى 2.6 مليون شخص وذلك على الرغم من الصعوبات في الوصول إلى جانب التمويل المحدود".

    واستطرد: " بالحديث عن التمويل حتى الآن، تم استلام 10 في المائة فقط من مبلغ 826 مليون دولار الذي طلبناه لخطة الاستجابة الإنسانية لعام 2022".

    وحذر المتحدث، من أن " التضخم في أسعار المواد الغذائية والوقود ومواد الإيواء أدى إلى تقليص عملياتنا، ولذلك نحن ندعو مرة أخرى الجهات المانحة إلى التبرع بسخاء لإنقاذ وحماية أرواح النساء والرجال والأطفال".

    ومطلع فبراير من العام الماضي، نفذ قادة بالجيش في ميانمار انقلابا عسكريا تلاه اعتقال قادة كبار في الدولة، بينهم الرئيس وين مينت، والمستشارة أونغ سان سوتشي

    ميانمار نازح حرب الانقلاب جيش اضطهاد

    أخبار