الثلاثاء 29 نوفمبر 2022 12:05 مـ 5 جمادى أول 1444هـ
رابطة علماء أهل السنة

    أخبار مصر

    مصر .. 168 انتهاكا خلال الشهر الماضي و”نجدة “ترصد ظهور 16 من المختفين قسري

    رابطة علماء أهل السنة

    رصد تقرير شهر أغسطس المنقضي 2022 الصادر عن مركز النديم لمناهضة العنف والتعذيب 168 انتهاكا متنوعا ، وظهور 238 من المختفين قسريا لفترات متفاوتة أثناء عرضهم على نيابة أمن الدولة العليا.

    وشملت الانتهاكات وفاة 6 مواطنين داخل أماكن الاحتجاز نتيجة التعذيب والإهمال الطبي المتعمد بمنع حصول أصحاب الأمراض على العلاج المناسب واستمرار احتجازهم في أماكن لا تتوافر فيها أدنى معايير سلامة وصحة الإنسان.

    كما رصد الأرشيف 5 من حالات التعذيب الفردي و15 حالة تكدير فردي و7 حالات تكدير جماعي و32 حالة إهمال طبي داخل السجون ومقار الاحتجاز و40 حالة إخفاء قسري و39 حالة تدوير و17حالة عنف دولة.

    وكان أرشيف القهر الصادر عن مركز النديم لشهر يوليو الماضي قد رصد 129 انتهاكا متنوعا وظهور 147 من المختفين قسريا لفترات متفاوتة أثناء عرضهم على نيابة أمن الدولة العليا.

    وشملت الانتهاكات وقفة 7 داخل مقار الاحتجاز والسجون التي تفتقر لأدنى معايير سلامة وصحة الإنسان و 20 حالة إهمال طبي و2 من حالات التعذيب الفردي و84 حالة تكدير فردي وحالة تكدير جماعي و28 حالة إخفاء قسري و9 من حالات عنف الدولة.

    استمرار إخفاء الزهيري منذ اعتقاله قبل 3 سنوات

    فيما أكدت منظمة نحن نسجل الحقوقية استمرار إخفاء قوات الانقلاب للشاب (عبدالرحمن محسن الزهيري) حيث تجهل أسرته مصيره منذ اعتقاله قبل ثلاث سنوات على يد قوات الانقلاب والتي أخفته قسريا وحتى الآن.

    وذكرت أن الضحية اعتُقل من منطقة الدرب الأحمر في محافظة القاهرة، في نهاية شهر أغسطس 2019 وعمره 17 عاما.

    وحاولت أسرته معرفة مكان احتجازه، وقدمت بلاغات إلى وزارة الداخلية بحكومة الانقلاب وغيرها من الجهات الرسمية ولكن دون جدوى حتى الآن.

    وتعتبر جرائم الإخفاء القسري التي تنتهجها سلطات الانقلاب في مصر انتهاكا لنص المادة 9 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان بأنه “لا يجوز اعتقال أي إنسان أو حجزه أو نفيه تعسفا”.

    يشار إلى أن هذه الجرائم تعد انتهاكا لنص المادة الـ 54 الواردة بالدستور، والمادة 9 /1 من العهد الدولي للحقوق الخاصة المدنية والسياسية الذي وقعته مصر، والتي تنص على أن “لكل فرد الحق في الحرية وفي الأمان على شخصه، ولا يجوز توقيف أحد أو اعتقاله تعسفا، ولا يجوز حرمان أحد من حريته إلا لأسباب ينص عليها القانون، وطبقا للإجراء المقرر فيه.

    ظهور 16 من المختفين قسريا لمدد متفاوتة

    إلى ذلك رصدت منظمة نجدة لحقوق الإنسان ظهور 16 من المختفين قسريا لمدد متفاوتة بنيابة أمن الدولة العليا بالقاهرة ، وقررت النيابة حبسهم 15 يوما على ذمة التحقيقات وهم :

    1. أسامة أحمد سلامة محمد

    2. أسامة محمد أحمد إسماعيل

    3. إسلام عبد الحميد عبد الواحد

    4. حاتم محمد عيد سليمان

    5. حسن رمضان محمود إسماعيل

    6. سامح جمال السيد محمد

    7. سلامة مرسي محمد حسن

    8. عادل مصطفى أحمد إبراهيم

    9. عبد الرحمن صلاح الضوي

    10. عبد الرحيم رمضان رمضان وهدان

    11. علي محمد أحمد عبد اللطيف

    12. مجدي أحمد محمد عبد الجليل

    13. محمد حسن السيد أحمد شعلان

    14. محمد مبروك السيد باز

    15. محمود علي محمد علي حسن

    16. محمود محمد جلال محفوظ

    مصر انتهاكات سجون اعتقال تعذيب اخفاء قسري

    أخبار