الجمعة 24 مايو 2024 09:00 صـ 16 ذو القعدة 1445هـ
رابطة علماء أهل السنة

    أخبار فلسطين المحتلة

    تفاصيل خطة أمنية أمريكية عرضها بلينكن على عباس للسيطرة على نابلس وجنين

    رابطة علماء أهل السنة

    كشف موقع "أكسيوس" الأمريكي، مساء الأربعاء، أن وزير الخارجية أنتوني بلينكن "ضغط على رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس لقبول خطة أمنية أمريكية تهدف لإعادة سيطرة الأجهزة الأمنية على جنين ونابلس شمال الضفة الغربية المحتلة".

    ونقل موقع "أكسيوس" عن مسؤولين أمريكيين وإسرائيليين (لم يسمّهم) قولهم إن "بلينكن ضغط خلال لقائه عباس في مدينة رام الله، الثلاثاء، لقبول خطة أمنية صاغها المنسق الأمني الأمريكي الجنرال مايكل فنزل، تعيد سيطرة السلطة على مدينتي نابلس وجنين، اللتين أصبحتا مركزين للاضطرابات في الضفة الغربية المحتلة".

    وقدم فنزل خطته إلى حكومة الاحتلال والسلطة الفلسطينية قبل عدة أسابيع، وقال مسؤولون أمريكيون وإسرائيليون إنه "بينما أيدت تل أبيب خطة فنزل، أبدى الفلسطينيون تحفظات عليها".

    وأشار الموقع إلى أن "السلطة الفلسطينية فقدت فعليا سيطرتها على جنين ومخيمها، والتي أصبح يسيطر فيها الجماعات المسلحة التابعة لحركتي الجهاد الإسلامي وحماس، وكذلك أعضاء من حركة فتح الذين لا يلتزمون بقرارات قيادة السلطة"، على حد زعمه.

    وتشمل الخطة الأمريكية "تدريب قوة فلسطينية خاصة لمواجهة المسلحين في الضفة الغربية المحتلة"، حسب المصدر نفسه.

    وأشار "أكسيوس" إلى أن "الفلسطينيين تحفظوا عن الخطة الأمريكية لأنها لا تتضمن مطالب لإسرائيل، مثل تقليل توغلات الجيش الإسرائيلي في المدن الفلسطينية".

    ويرى المسؤولون أن "تراجع السيطرة الأمنية للسلطة الفلسطينية هو سبب رئيسي للتصعيد".

    بدوره، ألقى عباس باللوم على "إسرائيل"، مؤكداً "عدم وجود جهود دولية لإنهاء الاحتلال".

    فيما يعتبر مسؤولون فلسطينيون أن "التوغلات الإسرائيلية تقوض قدرتهم وشرعيتهم في العمل"، بحسب الموقع الأمريكي.

    وتشهد الضفة الغربية والقدس المحتلتين، حالة توتر شديد عقب اقتحام إسرائيلي لمخيم جنين (شمال) الخميس الماضي أسفر عن استشهاد 9 فلسطينيين، أعقبته عمليتا إطلاق نار في القدس قتل فيها 7 إسرائيليين.

    فلسطين نابلس جنين السلطة أمنية سيطرة حماس الجهاد بلينكن

    أخبار