الخميس 22 فبراير 2024 09:36 مـ 12 شعبان 1445هـ
رابطة علماء أهل السنة

    أخبار أفريقيا

    السودان .. حاكم دارفور يعلن الإقليم ”منطقة منكوبة” جراء أعمال القتل والنهب

    رابطة علماء أهل السنة

    أعلن حاكم إقليم دارفور غربي السودان مني أركو مناوي، الأحد، الإقليم "منطقة منكوبة" جراء أعمال القتل والنهب المستمرة، داعيا إلى إرسال المساعدات الإنسانية لإنقاذ المواطنين.

    وذكر مناوي عبر صفحته الرسمية بفيسبوك: "في الوقت الذي نسعى بكل إمكانيات الإقليم الشحيحة لحماية المدنيين ومحاربة الجريمة أبت الأيدي الآثمة (دون تسميتها) إلا أن تواصل في ارتكاب الجرائم ضد المواطن في الإقليم".

    وأوضح حاكم دارفور أن "الإنسان اليوم في مدينة كتم (بولاية شمال دارفور) يتعرض لانتهاكات فظيعة كما يحدث في الجنينة (مركز ولاية غرب دارفور)".

    وأضاف: "أنا أدين بأشد العبارات أعمال النهب والقتل التي طالت وما تزال تجري في المدينة المنكوبة كتم ومعسكر كساب (بولاية شمال دارفور) ومدينة نيالا (مركز ولاية جنوب دارفور) منذ الأمس حتى الآن".

    وتابع مناوي: "بهذا نعلن دارفور منطقة منكوبة ونطالب العالم إرسال مواد إنسانية عبر كل الحدود وبكل الوسائل المتاحة لإنقاذ الإنسان في الإقليم المنكوب".

    وخلال الأيام الماضية، شهدت ولايات شمال وغرب وجنوب دارفور اشتباكات عنيفة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.

    كما تعرضت تلك المناطق إلى أعمال عنف ونهب للبنوك والأسواق والمحلات التجارية وقطع الطرق الرابطة بين مدن الإقليم بواسطة مجموعات مسلحة.

    وتشهد مدن بدارفور والعاصمة الخرطوم، منذ 15 أبريل/ نيسان الماضي، اشتباكات بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان و"الدعم السريع" بقيادة محمد حمدان دقلو (حميدتي)، خلَفت مئات القتلى وآلاف الجرحى بين المدنيين، إضافة إلى موجة جديدة من النزوح واللجوء في أحد أفقر دول العالم.

    السودان الجيش الدعم السريع دارفور منطقة منكوبة القتل النهب

    أخبار