الخميس 25 أبريل 2024 11:42 صـ 16 شوال 1445هـ
رابطة علماء أهل السنة

    أخبار أوروبا

    حرب أوكرانيا .. قصف جسر بين القرم وخيرسون وفاغنر تتهم موسكو بـ”تضليل الروس”

    رابطة علماء أهل السنة

    قُصف جسر يربط بين خيرسون في أوكرانيا وشبه جزيرة القرم،وتبادل الطرفان الاتهامات بقصفه.

    قال مسؤولون عينتهم روسيا في منطقتي خيرسون والقرم إن القوات الأوكرانية شنت هجوما صاروخيا على الجسر، وإنه من المرجح أن يكون الجسر قد تعرض لهجوم بصواريخ ستورم شادو التي دمرت الطريق، لكن تم تحويل حركة المرور إلى طريق مختلف، في حين لم ترد أنباء عن خسائر بشرية.

    وبدوره قال الحاكم الروسي للقرم سيرغي إكسيونوف "خلال الليل أصابت ضربة جسر تشونغار ولم تسفر عن سقوط ضحايا"، مضيفا أن السلطات تجري مسحا للأضرار.

    ويربط هذا الجسر بين شبه جزيرة القرم التي ضمتها موسكو العام 2014 وبين جزء من منطقة خيرسون الأوكرانية الواقعة تحت سيطرة القوات الروسية.

    "تضليل روسي"

    في الأثناء، ذكرت وكالة الصحافة الفرنسية أن رئيس مجموعة فاغنر المسلحة الروسية يفغيني بريغوجين اتهم كبار المسؤولين في موسكو بخداع الروس بشأن سير الهجوم الأوكراني المضاد، وأشار إلى تقدم كييف ميدانيا.

    وقال بريغوجين في تسجيل صوتي نشره ناطقون باسمه "إنهم يضللون الشعب"، ولفت إلى خسارة عدة قرى، بينها بياتيخاتكي، مشيرا إلى نقص في السلاح والذخيرة.

    وأكد "تم تسليم العدو أجزاء كبيرة" من الأراضي، مضيفا أن القوات الأوكرانية حاولت بالفعل عبور نهر دنيبرو الذي يشكل حدودا طبيعيا على خط المواجهة، وتابع "يتم إخفاء كل ذلك عن الجميع".

    وفي وقت سابق من يونيو/حزيران الجاري، أطلق الجيش الأوكراني هجوما مضادا في شرقي وجنوبي الدولة المدعومة من الغرب، في مسعى لاستعادة مناطق سيطرت عليها القوات الروسية العام الماضي.

    وأمس الأربعاء، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن العملية الهجومية الأوكرانية تشهد هدوءا في الجبهات بسبب تكبد القوات الأوكرانية خسائر فادحة في الأرواح والمعدات.

    لكن بوتين أشار إلى أن أوكرانيا لم تستنفد قدراتها الهجومية، وأن لديها احتياطات تفكر في كيفية ومكان استخدامها.

    كما أكد بوتين مضي بلاده قدما في تطوير السلاح النووي البري والبحري والجوي.

    وشدد خلال لقائه خريجي الكليات العسكرية على أن الثالوث النووي الروسي يعد الضامن الرئيسي لأمن بلاده، كما أنه يحافظ على توازن القوى والاستقرار في العالم، حسب تعبيره.

    روسيا أوكرانيا كييف موسكو قصف جسر خيرسون القرم

    أخبار