الخميس 25 أبريل 2024 10:16 صـ 16 شوال 1445هـ
رابطة علماء أهل السنة

    أخبار أوروبا

    هجوم روسي جوي على كييف قبل ساعات من قمة ”الناتو”

    رابطة علماء أهل السنة

    شنت روسيا ضربات جوية على العاصمة الأوكرانية كييف، الثلاثاء، قبل ساعات فقط من انعقاد قمة حلف شمال الأطلسي "الناتو" في ليتوانيا.

    وأعلن الجيش الأوكراني إسقاط 26 مسيرة هجومية روسية ليلا، منها طائرات استهدفت العاصمة كييف، وذلك بالتزامن مع انعقاد قمة لدول حلف شمال الأطلسي (ناتو) في ليتوانيا، والتي من المتوقع أن يهيمن عليها رد الحلف على التدخل العسكري الروسي في أوكرانيا، وطلب كييف الانضمام للحلف

    وقال سلاح الجو الأوكراني إن صفارات الإنذار من الغارات الجوية فوق كييف دوت لمدة ساعة، ولأكثر من ساعة في أجزاء أخرى من شرق أوكرانيا.

    وستهيمن على قمة فيلنيوس، التي تبدأ الثلاثاء، تداعيات الغزو الروسي لأوكرانيا، إذ من المقرر أن يوافق القادة على أول خطط دفاع شاملة لحلف الأطلسي منذ نهاية الحرب الباردة في مواجهة أي هجوم روسي.

    ووبّخت روسيا حلف الأطلسي وقوته الرئيسية، الولايات المتحدة، بسبب دعمهما لأوكرانيا وحذرت من أن عضوية كييف المحتملة في الحلف ستُقابل برد فعل "واضح وحازم".

    من المتوقع أن يتوجه الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إلى العاصمة الليتوانية للقول إن كييف تستحق الانضمام بعد انتهاء الغزو.

    وطلب زيلينسكي الاثنين الماضي الحصول على "إشارة واضحة" بشأن انضمام بلاده إلى حلف شمال الأطلسي.

    وقال في رسالته اليومية بالفيديو: "أوكرانيا تستحق أن تكون عضوا في التحالف. ليس الآن لأننا في حالة حرب، لكننا بحاجة إلى إشارة واضحة وهذه الإشارة ضرورية الآن".

    ووصل الرئيس الأمريكي جو بايدن الاثنين إلى فيلنيوس لحضور القمة.
    وحطت الطائرة الرئاسية "إير فورس وان" عصر الاثنين، في المطار الدولي للعاصمة الليتوانية، آتية من لندن حيث التقى بايدن في وقت سابق الملك تشارلز الثالث ورئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك.

    روسيا أوكرانيا كييف قصف مسيرات إيران الناتو اتفاقية الحبوب

    أخبار