الأربعاء 26 يونيو 2024 01:47 صـ 18 ذو الحجة 1445هـ
رابطة علماء أهل السنة

    أخبار آسيا

    السعودية تستدعي القائمة بأعمال سفارة الدنمارك احتجاجا على حرق القرآن

    رابطة علماء أهل السنة

    استدعت الخارجية السعودية، الجمعة، القائمة بأعمال السفارة الدنماركية لدى الرياض، احتجاجا على تكرار حوادث حرق نسخ من القرآن الكريم في العاصمة الدنماركية كوبنهاغن، من قبل عدد من المجموعات المتطرفة.

    وقالت الوزارة في بيان على موقعها الإلكتروني، إنها سلمت المبعوثة الدنماركية، مذكرة احتجاج تتضمن مطالبة السعودية بوقف هذه الأعمال المشينة، وتؤكد على رفض المملكة القاطع لكل هذه الأعمال، التي تغذي الكراهية بين الأديان.

    ولم تحدد الوزارة السعودية بالاسم في نص البيان، هوية القائمة بأعمال الدنمارك التي تم استدعائها.

    وفي السياق، شدد البيان على أن حوادث حرق القرآن ورفع شعارات ضد الإسلام والمسلمين، ممارسات "تخالف كافة التعاليم الدينية، والقوانين والأعراف الدولية".

    وجاء البيان بعدما قامت مجموعة دنماركية متطرفة تطلق على نفسها "Danske Patrioter" (الوطنيون الدنماركيون) بإضرام النار، عدة مرات، في نسخ من المصحف أمام مقار دبلوماسية لدول مختلفة ذات غالبية مسلمة، في كوبنهاغن.

    والأربعاء، أقدمت المجموعة على حرق نسخ من القرآن أمام السفارتين الباكستانية والعراقية في كوبنهاغن، تحت حراسة الشرطة.

    كما أضرمت المجموعة ذاتها، الثلاثاء، النار في نسخ من القرآن أمام السفارتين التركية والمصرية في كوبنهاغن، تحت حماية أيضا مشددة من الشرطة الدنماركية.

    وفي 22 يوليو/ تموز الجاري، أحرقت المجموعة ذاتها نسخ من القرآن أمام السفارة العراقية، وبعدها بيومين في 24 يوليو قاموا بالفعل نفسه أمام السفارتين الإيرانية والعراقية في كوبنهاغن.

    وكانت الدنمارك أعربت عن استنكارها لهذه الحوادث، دون إقرار أي إجراء رادع بذريعة احترام حرية الرأي والتعبير.

    حرق المصحف السعودية الدنمارك حرية التعبير إرهاب

    أخبار