الإثنين 26 فبراير 2024 03:09 صـ 16 شعبان 1445هـ
رابطة علماء أهل السنة

    أخبار أفريقيا

    السودان .. استمرار القتال وجهود دولية لاحتواء الأزمة

    رابطة علماء أهل السنة

    تواصل القتال لليوم الرابع على التوالي بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في العاصمة الخرطوم ومناطق أخرى، في حين تبذل أطراف دولية وإقليمية جهودا حثيثة لحث الطرفين على الجنوح للسلام.

    أعلن الناطق باسم الجيش السوداني أن قائد الجيش عبد الفتاح البرهان أصدر عفوا عمن يضع السلاح من الدعم السريع.

    وقام الجيش بقصف مواقع حول القصر الجمهوري في الخرطوم، كما استهدف الطيران مقر إقامة قائد قوات الدعم السريع قرب مطار الخرطوم الدولي.

    ومن جانبها، قالت قوات الدعم السريع إن ثورة جديدة انطلقت منذ السبت ومستمرة لبلوغ غاياتها وفي مقدمتها تشكيل حكومة مدنية.

    وأضافت في بيان "لقد انطلقت منذ السبت الماضي ثورة جديدة حققت انتصارات متوالية وما زالت مستمرة لبلوغ غاياتها النبيلة وفي مقدمتها تشكيل حكومة مدنية تمضي بنا نحو تحول ديمقراطي حقيقي".

    وفي الجانب الإنساني، قالت لجنة أطباء السودان إن عدد القتلى المدنيين جراء الاشتباكات ارتفع إلى 144. وجاء في بيان للجنة أطباء "ارتفاع عدد المصابين من المدنيين والعسكريين إلى 1409".

    دعوة للتفاوض

    وبخصوص جهود وقف القتال، حض وزراء خارجية دول مجموعة السبع الثلاثاء طرفي النزاع في السودان على "وقف الأعمال العدائية فورا"، والعودة إلى طاولة المفاوضات بعد اشتباكات أودت بحياة نحو 200 شخص.

    وقال الوزراء في بيان بعد يومين من المحادثات "نحض طرفي النزاع على وقف الأعمال العدائية فورا دون شروط مسبقة"، محذرين من أن القتال "يهدد أمن وسلامة المدنيين السودانيين ويقوض جهود استعادة الانتقال الديمقراطي في السودان".

    ودعوا في البيان "إلى نبذ العنف والعودة إلى المفاوضات واتخاذ خطوات فعالة لخفض التوترات وضمان سلامة جميع المدنيين والدبلوماسيين والعاملين في المجال الإنساني".

    السودان الخرطوم الجيش الدعم السريع قتال مفاوضات

    أخبار