الخميس 25 أبريل 2024 01:41 مـ 16 شوال 1445هـ
رابطة علماء أهل السنة

    أخبار فلسطين المحتلة

    بعد مقتل مستوطنتين بالأغوار.. قتيل و5 إصابات بعملية مزدوجة في تل أبيب

    رابطة علماء أهل السنة

    قتيل إسرائيلي و5 إصابات آخرين في عملية إطلاق نار ودهس على شاطئ البحر في تل أبيب، وقالت إن منفذ الهجوم أصيب بجروح خطيرة.

    وقالت القناة 14 في التلفزيون الإسرائيلي إن مسلحا أطلق النار في تل أبيب؛ مما أدى إلى إصابة إسرائيليين، وأفادت بمقتل إسرائيلي في العملية. وأعلنت هيئة البث الإسرائيلية أن العملية نُفذت في موقعين، وانقلبت مركبة المنفذ قبل أن يطلق النار.

    وحسب الأمن الإسرائيلي فإن منفذ عملية تل أبيب عربي يدعى يوسف أبو جابر من قرية كفر قاسم داخل الخط الأخضر واستعمل سيارة عائلته في تنفيذ العملية.

    ووفقا للجزيرة فإن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أصدر تعليماته للشرطة لتجنيد كافة وحدات الاحتياط في قوات حرس الحدود وتجنيد قوات إضافية لمواجهة موجة "الإرهاب".

    وذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية إن قائد قوات حرس الحدود أمر باستدعاء 4 وحدات بالإضافة إلى 6 وحدات تعمل حاليا.

    وفي أول تعليق على العملية، قال الناطق باسم حركة المقاومة الإسلامية (حماس) عبد اللطيف القانوع إن عملية تل أبيب تدلل على قدرة المقاومة وشبابها على ضرب الاحتلال، مؤكدا أن عمليات الرد على جرائم الاحتلال في الأقصى تتصاعد ولن تتوقف إلا بكسر عنجهية الاحتلال.

    بدورها، قالت حركة الجهاد الإسلامي "نبارك عملية تل أبيب، ونؤكد أنها رد مشروع على جرائم الاحتلال واعتداءاته على شعبنا ومقدساتنا".

    ورأت لجان المقاومة الشعبية أن عملية تل أبيب "صفعة قوية للأمن الإسرائيلي، وتأكيد على أن الثأر للأقصى لم ولن ينتهي".

    من جانبها، قالت الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين إن العملية "تأتي ردّا على جرائم الاحتلال في المسجد الأقصى والعدوان على قطاع غزة".

    وقالت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين إن عملية تل أبيب رد طبيعي على جرائم الاحتلال واعتداءاته واقتحاماته المتكررة للأقصى.

    عملية غور الأردن

    وفي وقت سابق اليوم الجمعة، قال جهاز الإسعاف الإسرائيلي إن مستوطنتيْن قتلتا وأصيبت ثالثة بجروح خطرة اليوم الجمعة في إطلاق نار في منطقة الحمرا شرق بلدة طوباس في غور الأردن (شمال شرق الضفة الغربية)، في وقت أمرت فيه القيادة العسكرية الإسرائيلية بتعزيز القوات في الضفة.

    وذكر متحدث باسم الجيش الإسرائيلي أن المستوطنات الثلاث تعرضن لهجوم مسلح عند مفرق الحمرا شرق بلدة طوباس قبل أن ينسحب المهاجمون، وذكر مراسل الجزيرة سمير أبو شمالة أن حالة المستوطنة المصابة حرجة.

    وقال المتحدث إن قوات الأمن تلاحق من سماهم الإرهابيين منفذي هجوم الأغوار بعد أن فرضت القوات طوقا أمنيا في المنطقة وعلى المداخل والمخارج في أريحا ونابلس. وأضاف أنه اشتبه أول الأمر في تعرض السيارة لحادث سير، لكن تبين وجود آثار رصاص داخلها.

    سلاح الهجوم

    وقالت إذاعة الجيش الإسرائيلي إن الهجوم على المستوطنات تم بواسطة سلاح كلاشنيكوف.

    وأظهر مقطع مصور مروحية وسيارة إسعاف تابعتين لجهاز الإسعاف الإسرائيلي في موقع إطلاق النار، في حين بثت هيئة البث الإسرائيلية مقطع فيديو قالت إنه يظهر لحظة تنفيذ هجوم الأغوار.

    ونشرت وسائل إعلام إسرائيلية صورا للحظة إطلاق النار على السيارة الإسرائيلية من سيارة كانت واقفة على جانب الطريق، وانتظرت قدوم سيارة الإسرائيليات وأطلقت النار عليهن قبل أن تلوذ بالفرار.

    وأعلن ديوان رئاسة الوزراء الإسرائيلي أن رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع يوآف غالانت سيعقدان اجتماعات أمنية لتقييم الموقف.

    وقد وجه وزير الدفاع باستخدام كل الإمكانات والقدرات من أجل ما أسماه اعتقال منفذي الهجمات، كما دعا إلى تعزيز قوات الجيش في الضفة الغربية وإبقائها في حالة تأهب على الجبهتين مع غزة ولبنان.

    ووجّه رئيس أركان الجيش الإسرائيلي هرتسي هاليفي بالتعبئة والاستدعاء لجنود الاحتياط مع التركيز على الدفاع الجوي والطيران.

    المصدر : الجزيرة

    فلسطين عملية الأغوار تل أبيب قتيل إصابات

    أخبار