الخميس 25 أبريل 2024 10:17 صـ 16 شوال 1445هـ
رابطة علماء أهل السنة

    أخبار أوروبا

    حرب أوكرانيا .. توقف حركة المرور على جسر القرم ومعارك شرسة في خاركييف

    رابطة علماء أهل السنة

    أعلن حاكم شبه جزيرة القرم الموالي لروسيا أن حركة المرور توقفت على جسر القرم الذي يربط شبه الجزيرة بالأراضي الروسية بسبب أمر طارئ، يتعلق بإحدى دعامات الجسر من الجانب الواقع في مقاطعة كراسنودار الروسية، ولم يذكر أي تفاصيل أخرى عن الأمر الطارئ الذي تسبب في إيقاف الحركة على الجسر، والذي شيدته موسكو قبل سنوات، وتفرض فيه إجراءات أمنية مشددة لحمايته من الهجمات.

    من جانب آخر، أفادت وسائل إعلام أوكرانية بسماع دوي انفجارات قرب الجسر الذي يبلغ طوله 19 كيلومترا، في حين ذكرت قناة روسية على تليغرام مرتبطة بمجموعة فاغنر أن الجسر تعرض لهجومين.

    وكانت وزارة الدفاع الروسية قد أعلنت أمس الأحد تعرض مناطق في القرم، من بينها مدينة سيفاستوبول، لهجوم بطائرات مسيرة، قالت إنه لم يسفر عن أضرار.

    وفي أكتوبر/تشرين الأول الماضي، تعرض جسر القرم الإستراتيجي لتفجير بواسطة شاحنة، ما تسبب في أضرار بالمنشأة، واتهم الكرملين الاستخبارات الأوكرانية بالوقوف وراء الهجوم، في حين لم تعلن كييف مسؤوليتها عن الحادث.

    جبهة خاركيف

    وذكرت نائبة وزير الدفاع الأوكراني أن قوات بلادها في موقف دفاعي الآن في محور كوبيانسك وسط هجمات روسية شرسة لليوم الثاني على التوالي، على حد قولها.

    وأضافت المسؤولة الأوكرانية أن مواقع القوات الأوكرانية والروسية تتغير بشكل كبير عدة مرات في اليوم الواحد.

    وكانت أوكرانيا استعادت السيطرة على جزء كبير من مقاطعة خاركيف في سبتمبر/أيلول الماضي، بينما تسيطر القوات الروسية حاليا على شريط صغير من الأرض هناك.

    وفي مدينة خاركيف، ثاني كبرى مدن أوكرانيا، قال مسؤولان محليان إن رجلا لقي حتفه وعدة أشخاص أصيبوا، الأحد، في قصف روسي على أحد الأحياء الجنوبية لخاركيف.

    وذكر حاكم خاركيف أوليه سينهوبوف في وقت سابق الأحد أن حريقا اندلع بسبب القصف الروسي، مضيفا أن المسعفين نقلوا 3 رجال مصابين بشظايا إلى مستشفى وعالجوا آخر في الموقع.

    وقال رئيس بلدية خاركيف إيهور تيريخوف إن المدينة تعرضت، الأحد، لقصف روسي مرتين.

    تصريحات بوتين

    وقال الرئيس الروسي، الأحد، إن جميع محاولات أوكرانيا لاختراق دفاعات بلاده خلال الهجوم المضاد باءت بالفشل.

    وأضاف بوتين أن قواته لم تكن بحاجة لاستخدام الذخائر العنقودية، لكن إذا تم استخدامها ضدها فسيكون لديها الحق في ذلك، وهي تمتلك مخزونات كافية منها.

    وأشار -في مقابلة على قناة روسيا اليوم- إلى أن واشنطن لجأت إلى تزويد كييف بالذخائر العنقودية بسبب النقص في الذخيرة، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة كثيرا ما وصفت استخدام الذخائر العنقودية بأنه جريمة.

    وفي هذا السياق، أعلن مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان -في حديث لشبكة "سي إن إن" الأميركية- أن الذخائر العنقودية الأميركية وصلت بالفعل إلى أوكرانيا، مضيفا أن تقديم هذه الذخائر جاء تعويضا لنقص قذائف 155 مليمترا التي يتطلب إنتاجها بعض الوقت.

    فيما قال مستشار وزارة الدفاع الأوكرانية سيرهي كوزان في تصريح للجزيرة إن "كل شيء يسير حسب الخطة فيما يتعلق بالهجوم الأوكراني المضاد"، موضحا أن القذائف العنقودية التي استلمتها كييف من واشنطن "ستستخدم ضد الأهداف العسكرية بعيدا عن المناطق المدنية".

    ولفت مستشار وزارة الدفاع الأوكرانية إلى أن القوات الروسية تستخدم القذائف العنقودية منذ 2014.

    جبهة دونيتسك

    وأعلنت سلطات دونيتسك الموالية لروسيا (شرقي أوكرانيا) مقتل مدني وإصابة 3 آخرين في قصف أوكراني على أحياء في مدينتي دونيتسك وماكييفكا.

    وقالت السلطات نفسها إن القوات الأوكرانية قصفت بالمدفعية الثقيلة مدينة ماكييفكا ما أدى إلى مقتل سيدة، مشيرة إلى تعرض حي كوييشوفو غربي دونيتسك لقصف بصواريخ غراد، وأحياء شمالي المدينة لقصف مدفعي، ما خلّف إصابة 3 مدنيين وأضرارا مادية بمنازل وبنى تحتية.

    وقال حاكم مقاطعة بيلغورود الروسية فياتشيسلاف غلادكوف، الأحد، إن امرأة قتلت وأصيب آخرون في قصف أوكراني استهدف السوق المركزي بمنطقة شيبيكينو، كما تضررت واجهات محال تجارية في المنطقة.

    ووفق حاكم المقاطعة، فإن بيلغورود تعرضت لقصف أوكراني بنحو 90 قذيفة خلال الساعات الـ24 الماضية.

    وبيلغورود مقاطعة روسية حدودية متاخمة لمقاطعة خاركيف الأوكرانية.

    المصدر : الجزيرة

    روسيا أوكرانيا خاركييف معارك جسر القرم تفجير قنابل عنقودية أمريكا

    أخبار