السبت 20 يوليو 2024 01:34 مـ 13 محرّم 1446هـ
رابطة علماء أهل السنة

    أخبار أفريقيا

    النيجر.. جنود من الحرس الرئاسي يحتجزون الرئيس محمد بازوم والجيش يلوذ بالصمت

    رابطة علماء أهل السنة

    نقلت وكالة رويترز عن مصادر أمنية أن جنودا من الحرس الرئاسي في النيجر يحتجزون اليوم الأربعاء الرئيس محمد بازوم داخل القصر الرئاسي في العاصمة نيامي، في حين قالت الرئاسة النيجرية إن الجيش لم يدعم الحرس الرئاسي في احتجاز الرئيس.

    وشاهد مراسل من رويترز عربات عسكرية تغلق مدخل القصر الرئاسي، وأكدت المصادر الأمنية منع الوصول إلى مقرات الوزارات الواقعة بجوار القصر.

    وقال مسؤول في الرئاسة إن العاملين داخل القصر لم يتمكنوا من الوصول إلى مكاتبهم.

    وفي وقت لم يصدر فيه أي موقف من المؤسسة العسكرية، قالت رئاسة النيجر إن الحرس الرئاسي بدأ "حركة مناهضة للجمهورية عبثا"، مؤكدة أن الرئيس وأسرته بخير. وأضافت الرئاسة أن الجيش لم يدعم الحرس الرئاسي، وأنه مستعد لمهاجمة الحرس الرئاسي "إذا لم يعد لرشده".

    ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مصدر مقرب من رئيس النيجر -تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته- أن ما وقع "تعبير عن الاستياء من جانب الحرس الرئاسي، لكن المحادثات جارية مع الرئيس"، وأضاف المصدر أن "الرئيس بخير، إنه سليم وبصحة جيدة، إنه مع عائلته في المقر".

    ولم يتضح سبب سلوك الحرس الرئاسي وما يجري مناقشته في المحادثات.

    وقال نائب في البرلمان النيجري من حزب بازوم "تحدثت إلى الرئيس وأصدقاء من الوزراء (وهم) بخير".

    ونقلت الوكالة نفسها عن مراسلها في نيامي أنه رغم محاصرة قوات من الحرس الرئاسي لمقر إقامة بازوم ومكاتب الرئاسة، فإنه لم يلاحظ أي انتشار غير عادي لقوات عسكرية، أو سماع لتبادل إطلاق النار، كما أن حركة المرور عادية حول القصر الرئاسي.

    النيجر محمد بازوم انقلاب الحرس الرئاسي الجيش

    أخبار