الجمعة 3 أبريل 2020 07:35 مـ 9 شعبان 1441هـ
رابطة علماء أهل السنة

    أخبار العراق

    العراق ... المحتجون يقطعون الطريق المؤدية لميناءين وكتائب حزب الله تهدد بطرد برهم صالح من بغداد إذا التقى ترامب

    رابطة علماء أهل السنة

    قطع المحتجون الطريق المؤدية إلى مينائي "أم قصر" و"خور الزبير"في محافظة البصرة، أقصى جنوب العراق، مما أدّى إلى تكدس عشرات المركبات المتجهة إلى الميناءين والشركات الصناعية.

    ومنذ الإثنين، صعد الحراك الشعبي من احتجاجاتهم بإغلاق العديد من الجامعات والمدارس والمؤسسات الحكومية والطرق الرئيسية في العاصمة بغداد ومدن وبلدات وسط وجنوبي البلاد.

    واتجه المتظاهرون نحو التصعيد مع انتهاء مهلة ممنوحة للسلطات للاستجابة لمطالبهم وعلى رأسها تكليف شخص مستقل نزيه لتشكيل الحكومة المقبلة، فضلا عن محاسبة قتلة المتظاهرين والناشطين في الاحتجاجات.

    وعلى صعيد آخر، هددت كتائب "حزب الله" العراقي، الثلاثاء، بطرد الرئيس برهم صالح من بغداد إذا ما التقى نظيره الأمريكي دونالد ترامب، على هامش منتدى "دافوس".

    وقال المسؤول الأمني للكتائب أبو علي العسكري، في تغريدة على "تويتر"، "نشدد على ضرورة التزام برهم صالح بعدم اللقاء بالأحمق ترامب، وزمرة القتلة التي ترافقه".

    وأضاف: "بخلاف ذلك سيكون هناك موقف للعراقيين تجاهه لمخالفته إرادة الشعب، وتجاهل الدماء الزكية التي أراقتها هذه العصابة".

    وتابع العسكري: "سنقول حينها لا أهلا ولا سهلا بك، وسيعمل الأحرار من أبنائنا على طرده من بغداد".

    ويشهد العراق احتجاجات غير مسبوقة منذ مطلع تشرين الأول/أكتوبر 2019، تخللتها أعمال عنف خلفت 510 قتيل فضلاً عن آلاف الجرحى، معظمهم من المحتجين، وفقا لمصادر حقوقية وطبية وأمنية.

    العراق المحتجون يقطعون الطريق المؤدية ميناءين كتائب حزب الله طرد برهم صالح بغداد التقى ترامب

    أخبار