الأحد 19 مايو 2024 02:46 مـ 11 ذو القعدة 1445هـ
رابطة علماء أهل السنة

    أخبار فلسطين المحتلة

    القاهرة و ”تل أبيب” تتوصلان لـ ”اتفاق إطار” لتطوير حقل غاز غزة

    رابطة علماء أهل السنة

    قال وزير البترول والثروة المعدنية المصري، طارق الملا، إنه تم التوصل إلى "اتفاق إطاري" لتطوير حقل الغاز الطبيعي البحري قبالة سواحل قطاع غزة، مشيرا إلى أن "المحادثات جارية للتوصل إلى اتفاق نهائي".

    وأكد الملا، لوكالة /رويترز/، مساء أمس الثلاثاء، أن "المحادثات بدأت مع إسرائيل حول حقل الغاز، منذ سنتين، وما تم توقيعه هو إطار عام"، مبيناً أن "التفاصيل لم تنته بعد، وسيتم الإعلان عن الخطة التنفيذية في الوقت المناسب".

    بدوره قال مسؤول فلسطيني، طلب عدم نشر اسمه، وفقا للوكالة، أنه تم التوصل إلى اتفاق بشأن "الشروط الأساسية"، وأنهم بحاجة للمزيد من الوقت للانتهاء من كافة الجوانب الفنية للمشروع.

    وادّعي أن "القاهرة على اتصال أيضا مع مسؤولين من حركة حماس، في قطاع غزة بشأن حقل الغاز".

    وذكرت "الوكالة" أن "وزيرة الطاقة الإسرائيلية كارين الهرار، قررت تأجيل الاتفاق النهائي إلى ما بعد الانتخابات الإسرائيلية"، المقرر إجراؤها في الأول تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل.

    ونفي مسؤولون في السلطة الفلسطينية، في وقت سابق، وجود أي اتفاق مصري - فلسطيني - إسرائيلي، لاستخراج الغاز من الحقل بشواطئ قطاع غزة، المعروف باسم "غزة مارين".

    وكانت هيئة البث الإسرائيلية الرسمية /كان/، قد ذكرت، الأسبوع الماضي، أن "مصر وإسرائيل والسلطة الفلسطينية اتفقت على تطوير حقل الغاز الطبيعي على شواطئ قطاع غزة"، مشيرة إلى أن أرباحه ستعود للسلطة الفلسطينية و"تل أبيب".

    ويقع الحقل على بعد 36 كيلومترا غرب غزة في مياه المتوسط، وطوّرته عام 2000 شركة الغاز البريطانية "بريتيش غاز"، التي خرجت منه لمصلحة شركة "رويال داتش شل"، التي غادرت أيضا في 2018

    مصر إسرائيل فلسطين اتفاق غاز غزة استخراج السلطة

    أخبار