الأحد 21 يوليو 2024 08:06 مـ 14 محرّم 1446هـ
رابطة علماء أهل السنة

    أخبار أوروبا

    حرب أوكرانيا ..تقدم روسي ”طفيف” في دونيتسك والقوات الأوكرانية تعلن تدمير سرية استطلاع روسية كاملة

    دبابات جيبارد الالمانية
    دبابات جيبارد الالمانية

    حققت القوات الروسية تقدما طفيفا على محور بلدتي بافليفكا وفوليدار في دونيتسك، وقالت الاستخبارات البريطانية إنه من المرجح أن تفتح القوات الروسية محورا جديدا للتقدم في منطقة دونيتسك لتشتيت تركيز القوات الأوكرانية في باخموت، وأضافت أنه من المرجح أيضا أن تحقق روسيا بعض المكاسب في المحور الجديد لكنها لا تملك عددا كافيا من القوات لتحقيق اختراق مهم من الناحية العملياتية.

    وتدور حاليا معارك شرسة في مدينة باخموت، في محاولة للسيطرة على معمل اللحوم ومصنع المشروبات الكحولية شرقي المدينة من قبل القوات الروسية.

    بينما خفت حدة الهجوم الروسي في أوغليدار جنوبي دونيتسك، بعد تكبد القوات الروسية خسائر كبيرة، لكن محاولتها لاقتحام مواقع اللواء 72 الأوكراني في محيط البلدة ما زالت مستمرة.

    من جهتها، ذكرت قيادة الأركان الأوكرانية أنه -وفقا لمعلومات استخباراتية قالت إنها حصلت عليها من اعتراض محادثات الجيش الروسي- تم تدمير سرية استطلاع كاملة تابعة للواء 155 من مشاة البحرية الروسية، وذلك خلال محاولة الهجوم الروسي للسيطرة على أوغليدار.

    كما أعلنت صد 13 هجوما للقوات الروسية وتدمير 3 مراكز قيادة ومستودعي ذخيرة في الساعات الـ 24 الماضية.

    ونشر اللواء 36 التابع للقوات المسلحة الأوكرانية مقطع فيديو عبر فيسبوك يوثق لحظة استهداف وتدمير دبابة روسية غادرها طاقمها في أرض المعركة بمنطقة دونيتسك شرق البلاد.

    وتظهر اللقطات المصورة لحظة توجيه ضربة مدفعية دمرت فيها دبابة روسية بشكل مباشر شرقي البلاد.

    وقال اللواء 36 إن مدفع "إم تي-12" أصبح بندقية قنص حقيقية تدمر بشكل فعال المركبات المدرعة، وعلى سبيل المثال، في أحد الأيام في منطقة دونيتسك، قامت المدفعية المضادة للدبابات من اللواء 36 المنفصل من مشاة البحرية، بضرب دبابة روسية بعد أن تركها الروس في ساحة المعركة.

    في المقابل نشر حساب إعلامي تابع لقوات دونيتسك الموالية لروسيا مقطع فيديو عبر تليغرام قال إنه يوثق لحظة استهداف وتدمير عربة عسكرية أوكرانية استهدفت مواقعهم في وقت سابق.

    وأظهرت اللقطات المصورة لحظة توجيه ضربة صاروخية استهدفت فيها العربة العسكرية من نوع "بي إم بي" (BMB) على حد زعمهم.

    تدريبات روسية بيلاروسية مشتركة

    على صعيد آخر، أعلنت وزارة الدفاع البيلاروسية بدء تدريبات مع روسيا لمجموعة القوات المشتركة بين البلدين.

    وأضافت الوزارة في بيان أن ذلك يأتي في إطار التحضير للتدريبات المشتركة التي سيجريها البلدان في روسيا في سبتمبر/أيلول المقبل.

    طائرات مقاتلة وذخيرة

    في إطار آخر، قال الرئيس الأميركي جو بايدن إن بلاده لن تزود كييف بمقاتلات من طراز "إف-16".

    جاء ذلك في مؤتمر صحفي، فجر الثلاثاء، أجاب خلاله بايدن باختصار بقوله "لا"، عندما سأله الصحفيون "عما إذا كان يؤيد إرسال مقاتلات (إف 16) إلى كييف".

    وتأتي تصريحات بايدن بعدما قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، في وقت سابق أمس، إن تزويد أوكرانيا بطائرات مقاتلة لتعزيز قدرتها على التصدي للعملية العسكرية الروسية "ليس أمرا مستبعدا".

    وشدد ماكرون في أعقاب محادثات أجراها في لاهاي مع رئيس الوزراء الهولندي مارك روته على أن هناك "معايير" لاتخاذ أي قرار بهذا الشأن، هي أن يكون هناك "طلب" بهذا المعنى قد "صاغته" أوكرانيا، وألا يكون هذا الأمر "تصعيديا"، وأن "لا يطال الأراضي الروسية بل يساعد جهود المقاومة"، وأن "لا يضعف قدرة الجيش الفرنسي".

    من جهته، قال الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا بعد اجتماع مع المستشار الألماني أولاف شولتز في برازيليا أمس الاثنين إن بلاده لن توفر الذخيرة لدبابات ليوبارد القتالية التي وعدت ألمانيا بها مؤخرا لأوكرانيا، إلا أنه أبدى استعداده للعمل كوسيط في النزاع مع روسيا.

    كما قال إن بلاده لن توفر ذخيرة دبابات جيبارد للدفاع الجوي التي أرسلتها برلين بالفعل إلى أوكرانيا، معللا ذلك بأن "البرازيل بلد سلام".

    أوكرانيا روسيا دونيتسك خيرسون معارك ألمانيا دبابات جيبارد البرازيل بيلاروسيا مناورات

    أخبار