الخميس 25 أبريل 2024 02:10 مـ 16 شوال 1445هـ
رابطة علماء أهل السنة

    أخبار أوروبا

    موسكو تعلن تدمير مسيّرات أوكرانية وقصف روسي على موانئ أوديسا

    رابطة علماء أهل السنة

    قالت وزارة الدفاع الروسية إن أنظمة الدفاع الجوي لديها، دمرت 3 طائرات مسيّرة أوكرانية، في ساعة مبكرة من صباح اليوم الأربعاء، فوق مقاطعة كالوغا جنوب غرب موسكو، في أحدث هجوم يستهدف مناطق مجاورة للعاصمة.

    وأضافت وزارة الدفاع عبر تليغرام أنه لم تقع أي إصابات أو أضرار في محاولة الهجوم.

    وهذه هي المرة الخامسة -على الأقل- التي تعلن فيها روسيا إسقاط مسيّرات في كالوغا، بعد هجمات مماثلة في الثالث والسابع من أغسطس/آب الجاري، إضافة إلى يومي الخميس والسبت الماضيين.

    كما أعلنت روسيا إسقاط مسيّرات فوق حي الأعمال غرب موسكو في يوليو/تموز الماضي أدى إلى تضرر برج تجاري، إضافة إلى إسقاط مسيّرتين كانتا تستهدفان الكرملين في مايو/أيار الماضي.

    هجوم على الموانئ

    في سياق متصل، قالت قيادة القوات الجوية الأوكرانية إن دفاعاتها تمكنت من إسقاط 13 مسيرة من نوع شاهد في سماء مقاطعتي أوديسا وميكولايف جنوبي البلاد، مؤكدة أن الهجوم استهدف البنية التحتية لموانئ أوديسا.

    وقال رئيس الإدارة العسكرية الإقليمية في أوديسا اوليغ كيبر إن روسيا هاجمت أوديسا مرتين في الليلة السابقة بطائرات مسيرة هجومية من نوع شاهد، وإن هدفها الرئيسي كان البنية التحتية للموانئ والحبوب في المنطقة.

    وأضاف كيبر أن صوامع الحبوب والمستودعات تضررت بشكل كبير إثر هجمات المسيّرات على موانئ نهر الدانوب.

    وأكد كيبر أن قوات الدفاع الجوي التابعة للقوات المسلحة الأوكرانية تعاملت مع هذه الهجمات.

    وكانت مصادر محلية أكدت لمراسل الجزيرة سماع دوي انفجارات كبيرة في محيط ميناء إسماعيل جنوب غربي أوكرانيا على نهر الدانوب.

    من جهة أخرى، نقلت رويترز عن نائبة رئيس الوزراء الأوكراني أن أول سفينة تجارية، قد غادرت عبر الممر الإنساني في البحر الأسود من أوديسا.

    سفينة تجارية تغادر ميناء أوديسا عبر ممر إنساني في البحر الأسود (رويترز)

    استعادة السيطرة

    من جهتها، أعلنت نائبة وزير الدفاع الأوكراني آنا ماليار، اليوم الأربعاء، استعادة السيطرة على منطقة أوروجين في دونيتسك التي كانت تسيطر عليها القوات الروسية، وحفر خنادق دفاعية حولها.

    ويأتي ذلك بعد اندلاع معارك في وحول أوروجين وستارومايورسك في الأيام الأخيرة، على بعد حوالي 60 ميلا جنوب غرب دونيتسك التي تسيطر عليها روسيا.

    كما قالت هيئة الاركان الأوكرانية إن القوات الروسية استهدفت أوكرانيا خلال الساعات الـ 24 الماضية بـ 28 صاروخ كروز و8 صواريخ إس 300 وإس 400، ونفذت 56 غارة جوية، وأطلقت 36 مقذوفا من راجمات الصواريخ.

    وأضافت هيئة الأركان أن الهجوم الروسي أدى إلى مقتل وإصابة عدد من المدنيين وإلحاق أضرار بالبنية التحتية والمنشآت المدنية.

    وأشارت الهيئة إلى أن خطوط المواجهة بين الطرفين شهدت 30 اشتباكا، ونفذ الطيران الأوكراني 7 غارات على مواقع القوات الروسية وقصف مراكزها القيادية ومرابض مدفعية.

    وأكدت هيئة الأركان أن قواتها تستمر في صد الهجمات الروسية في اتجاهات كوبيانسك في مقاطعة خاركيف، وليمان ومارينكا وافدييفكا في مقاطعة دونيتسك، بينما تواصل القوات الأوكرانية هجومها في مقاطعة زاباروجيا ضمن محوري ميليتوبول وبيرديانسك.

    المصدر : الجزيرة

    أوكرانيا موسكو قصف صواريخ هجوم

    أخبار