الخميس 20 يونيو 2024 06:14 صـ 13 ذو الحجة 1445هـ
رابطة علماء أهل السنة

    أخبار مصر

    فضيحة مصرية جديدة | صكوك الأضحية «فاسدة».. والتموين والأوقاف خدعتا الشعب

    رابطة علماء أهل السنة

    كابوس يُلاحق حنفي وجمعة.. وبيطريون: «الشعب خُدع»
    غُيب وزير التموين السابق خالد حنفي عن المشهد السياسي بعد اتهامات بفساد منظومة القمح وفرق نقاط الخبز، ورغم ذلك فإن هناك ملفات عالقة تم التكتيم عليها ومنها صكوك الأضحية التي أعلن عنها الوزير بالاشتراك مع وزير الأوقاف محمد مختار جمعة.
    وأعلنت الأوقاف والتموين عن صكوك الأضحية بقيمة 1200 جنيه، نظير ذبح الأضحية للمواطنين، وهو ما أدى إلى أن حصلت الدولة على 16 مليون جنيه قيمة تلك الصكوك، طبقًا لما أعلن عنه وزير الأوقاف محمد مختار جمعة، في بيان رسمي لوزارته.
    ورصد متابعون لملف الطب البيطري تضارب في تصريحات الحكومة، فطبقًا للمعلن أيضًا فإن الأوقاف تعاقدت مع الشركة القابضة للمواد الغذائية على توفير 250 ألف كيلو لحم، في حين أن صكوك الأضحية من المفترض أن تُذبح طبقًا للسنة، فالغرض من الأضحية ليس إطعام الفقراء ولكن التقرب إلى الله والافتداء له.
    شاور: صكوك الأضحية «فاسدة».. والتموين والأوقاف خدعتا الشعب
    وفي السياق السابق، اتهم الخبير البيطري، الدكتور لطفي شاور الحكومة ممثلة في وزارتي التموين والأوقاف بخداع الشعب، مشيرًا إلى أن الصكوك التي أعلنت عنها كانت تحمل صلاحية لمدة 12 شهرًا، في حين أن اللحوم الطازجة مدة صلاحيتها لاتتجاوز 5 أيام باشتراطات معينة.
    وقال شاور، إن وزارة الأوقاف حصلت على أموال المواطنين ولم تذبح أضاحي بل قامت بشراء لحوم بالتعاون مع التموين وهيّ مخالفة للسنة من ناحية، وأيضًا خداع للشعب من ناحية أخرى، إضافة إلى أن تلك اللحوم «فاسدة».
    وأكد الخبير البيطري أن جميع المجازر في مصر لا تُنتج لحوم مجمدة وهو ما يعني أن معظم اللحوم تم استيرادها من الخارج، في حين أن تم ذبح البعض الآخر في مجازر حدودية بأبو سنبل وهي من المفترض ألا تأخذ صلاحية أكثر من 5 أيام ورغم ذلك وضعت لاصقات بصلاحية 12 شهر.
    مصدر بالأوقاف ينفي أن تكون صكوك الأضاحي «لحوم مجمدة»
    ونفى مصدر مسؤول بإعلام وزارة الأوقاف، أن تكون صكوك الأضاحي قد جاءت من الخارج على هيئة لحوم، مؤكدًا أنها وصلت لمصر أضاحي وتم ذبحها بطريقة شرعية بعد أن تعهدت وزارتا الأوقاف والتموين أمام المواطنين بذبحها بهذه الطريقة.
    وخبيرة بيطرية: لا توجد لدينا أنفاق تجميد أقل من 40 درجة وهذا سبب فساد اللحوم
    من جانبها، قالت الدكتور حنان قرني السيد، الخبيرة البيطرية، إنه في حال ما إذا صدّقت الأوقاف وكانت صكوك الأضاحي جاءت عبارة عن حيوانات وذبحت في مصر، فإن هناك مخالفة أيضًا تؤكد أن اللحوم كانت فاسدة.
    وأوضحت قرني أن مصر لا يوجد بها أنفاق تجميد عند درجة حرارة أقل من 40 درجة، واللحوم المجمدة التي تأخذ مدة صلاحية عام كامل فإنه لا بد أن تمر من هذا النفق والغير متواجد في مصر حاليًا.
    وقالت الخبيرة البيطرية، إن بنك الطعام هو المسؤول عن صكوك الأضاحي، وتم اكتشاف مخالفات به، مضيفة: «كذلك اللحوم التي وزعتها الجمعية الشرعية فهيّ أيضًا مخالفة وتمكنت مديرية الطب البيطري من ضبط قضايا عديدة تخص فساد اللحوم».

    مصر السيسي الانهيار الاقتصاد الفساد صكوك الأضحية

    أخبار